الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:38 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة: لا يوجد في الشريعة الإسلامية استئذان الزوجة الأولى عند الزواج بالثانية

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

إن الله سبحانه وتعالى قد أحب للرجل الزواج من 4، ذلك مع وضع شرط العدل بينهن، ولكن دائمًا ما يتسائل أغلب الرجال الراغبين في الزواج مرة ثانية، هل يجب عليهم إخبار الزوجة الأولى بهذا الزواج وأخذ موافقتها أم لا؟.

تجنب ارتكاب الفاحشة

وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الزواج المؤقت مرفوض شرعًا ولا يوجد به أي إباحة، مؤكدًا أنه إذا أقيم هذا العقد كان الزواج باطلًا.

وأكد كريمة، خلال لقائه في حلقة الأمس من برنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع على فضائية الأولى المصرية، أنه لم يرد في الشريعة الإسلامية ما يفيد بوجوب استئذان الزوج لزوجته الأولى من أجل الزواج الثاني، مشيرًا إلى الحفاظ ومراعاة كافة حقوق الزوجة الأولى.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، أن الزوجة عليها أن تضع الشريعة الإسلامية أمام أعينها في جميع مواقف حياتها، لافتًا إلى أنه يجب على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى للحفاظ عليه وبدلًا من ارتكابه الفاحشة.

وتابع كريمة: "للزوجة أن تعتبر هذا العمل قرب من الله سبحانه وتعالى، لأن بعض الزوجات قد تقبل وقوع زوجها في فاحشة الزنا أو ارتكاب المحرمات دون الزواج بأخرى، وهى من أنواع الغيرة بين النساء".

واستطرد الدكتور أحمد كريمة، إلى أنه قد يكون عدم علم الزوجة بزواج زوجها مرة ثانية يحمل في طياته مصلحة للأسرة، حتى لا يحدث صراع أسري، مشيرًا إلى أن الزوج بأنه لا يصح أن يترك زوجته فوق 4 أشهر.

واختتم أستاذ الفقه المقارن حديثه: "يجب على الزوج المغترب أن يجعل لأسرته وقتًا فيمكن أن يستقدم زوجته في بلاد الغربة أو أن ينزل إلى موطنه بين الحين والآخر".

اقرأ أيضًا.. «من جماعة إرهابية إلى الإساءة لسيدات مصر».. أزمات عمرو واكد لن تنتهي

موضوعات متعلقة