الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… هل يجوز لـ منة عرفة الزواج مرة أخرى قبل انتهاء عدتها؟

انفصال منه عرفة ومحمود المهدي
انفصال منه عرفة ومحمود المهدي

أثار خبر انفصال الفنانة منه عرفة، عن زوجها الفنان الشاب محمود المهدي، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانهما ذلك أمس، بعد مرور نحو 5 أشهر، من عقد قرآنهما، الأمر الذي جعل الجميع يتساءل عن موقفها الديني بعد الانفصال.

أحمد كريمة: لا عدة للمطلقة طالما لم يحدث دخول ولها نصف المهر

وفي هذا الصدد، حسم الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، الأمر قائلًا: إن الطلاق بعد كتب الكتاب، يعتمد على طلقة واحدة فقط، فإذا أراد الطرفين استئناف الحياة أو العلاقة الزوجية، فلا بد من وجود عقد جديد، مستوفي كافة الشروط والأركان.

واستكمل كريمة، تصريحاتة الخاصة لـ"الطريق"، بأنه في حالة عزوف الطرفين عن الزواج، وعدم الرغبة في اكمال الحياة الزوجية والتراجع عنها بعد عقد القرآن، فإن المطلقة لها نصف المهر، سواء كان نقض أو يمين.

اقرأ أيضًا: بعد واقعة طالبي الإسكندرية.. هل إنهاء الشخص حياته حلال؟

وأكد أستاذ الفقه المقارن وأستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، أنه طالما لم يحدث دخول بعد كتب الكتاب، فلا عدة للمطلقة، ويجوز لها الزواج بعد الانفصال، مستندًا في ذلك لقول المولى عز وجل في سورة "الأحزاب": "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا".

موضوعات متعلقة