الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حفل مسجد السلطان أبو العلا.. هل يجوز الرقص والغناء في المساجد؟

حفل مسجد السلطان أبو العلا- فيس بوك
حفل مسجد السلطان أبو العلا- فيس بوك

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بواقعة الرقص والغناء داخل مسجد السلطان أبو العلا، الّذي يعد من أشهر معالم حي بولاق أبو العلا بالقاهرة، بعد تداول مقطع فيديو يوثق حفلًا موسيقيًا بالدفوف ورقص المولوية، في ذكرى المولد النبوي الشريف.

الآلات والدفوف

تضمن الفيديو فرقة موسيقية تستخدم الآلات والدفوف أثناء وصلة من إنشاد الأغاني وسط تمايل الحاضرون، وتفاعلهم مع المنشد، بينما التقط بعضهم صور وفيديوهات للحفل ونشروها على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل.

أثارت مقاطع الفيديو التي تضمنت الحفل غضبًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروه تجاوزًا في حقل احترام المسجد، بينما يرى فريق آخر أنّ ما حدث مدحًا للنبي صلى الله عليه وسلم، بمناسبة الاحتفاء بذكرى مولده، وليس فيه مشكلة.

إيقاف المسؤولين عن المسجد

احتدم الجدل، لدرجة دفعت وزارة الأوقاف للتدخل من خلال إيقاف المسؤولين عن المسجد لحين الانتهاء من التحقيق معهم.

أعلنت الوزارة، في بيان، وقف كل من عمرو سيد النجار علي إمام مسجد السلطان أبو العلا والشيخ أيمن إبراهيم محمد عبد الرحمن مفتش بإدارة أوقاف بولاق والزمالك عن العمل لحين انتهاء التحقيقات بديوان عام الوزارة، وذلك لتقصيرهما في واجبهما الوظيفي.

ولم تكتفِ الأوقاف بإحالة المسؤولين عن المسجد إلى التحقيق، بل اتهمتهم أيضا بالمخالفة والتقصير والسماح بإقامة أمسية إنشادية دون تصريح وبما لا يتسق مع هيبة وجلال المساجد.

هل يجوز الإنشاد والطبل والرقص داخل المساجد؟

تعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ الإنشاد داخل المسجد ومدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالطبول، والدفوف ليست حرامًا في المطلق ولا مباحة في المطلق، إنما الضابط في ذلك احترام المكان.

بيّن «المطيعي» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّه من الواجب أن يتفق ذلك مع اللوائح التنظيمية في المسجد، وعدم التشويش على المصلين الذين يؤدون الصلاة والعبادات، ولا يخرج عن سياق الابتهال إلى الله عز وجل أو مديح الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم.

أكد أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم أباح الطبل مستشهدا بالحديث الشريف: عن عبد الله بن بريدة عن أبيه: أن أمة سوداء أتت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجع من بعض مغازيه، فقالت: إني كنت نذرت إن ردك الله صالحًا (وفي رواية: سالمًا) أن أضرب عندك بالدف، وأتغنى، قال: إن كنت فعلت (وفي الرواية الأخرى: نذرت)؛ فافعلي، وإن كنت لم تفعلِ فلا تفعلي.

وحول استخدام الآلات الموسيقية والدفوف داخل المسجد أوضح «المطيعي»، أن استخدام الآلات على خلاف بين الفقهاء، فهناك من أجاز ومن حرم ذلك.

المديح والابتهال

وعن الرقص أشار العالم الأزهري، أنه يخرج عن سياق احترام المكان وقدسيته، لكن المديح والابتهال مباح شرعًا مع النظر إلى الإجراءات التنظيمية للمساجد.

اقرأ أيضًا: جدل بعد تداول تصريحات لمسؤولين في الهند تستهدف المسلمين

موضوعات متعلقة