الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب الرقص والدفوف.. رواد «فيسبوك» يهاجمون مصطفى عاطف وإمام مسجد السلطان

مسجد السلطان أبو العلا -المصدر فيس بوك
مسجد السلطان أبو العلا -المصدر فيس بوك
حالة من الحزن والاستياء تسيطر على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو لحفل به فقرات شملت إنشاد ودق على دف وتنورة داخل مسجد السلطان أبو العلا بالقاهرة، في ذكرى المولد النبوي.
وقد تسبب هذا الحفل في إحالة إمام مسجد السلطان أبو العلا والعاملين به من قبل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إلى لجنة القيم والانضباط، لتقصيرهم في أداء مهامهم الوظيفية.

حفل موسيقي داخل مسجد

وعلق أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، على ما حدث داخل مسجد السلطان أبو العلا، في ذكرى المولد النبوي، كاتباً: "هذه طريقة سماها السلف طريقة الزنادقة لا طريقة المحبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم".
وتابع أن الإمام الشافعي يقول: «خلّفت ببغداد شيئاً أحدثته الـزنادقة يسمونه التغبير، يصدون به الناس عن القرآن».
واستكمل بقول ابن تيمية ـ معلقاً على كلام الشافعي ـ: «وهذا من كمال معرفة الشافعي وعلمه بالدين، فإن القلب إذا تعوّد سماع القصائد والأبيات والتذَّ بها، حصل له نفور عن سماع القرآن والآيات، فيستغني بسماع الشيطان عن سماع الرحمن».

بالدفوف ورقص المولوية

واستنكر المئات من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إقامة حفل داخل مسجد السلطان أبو العلا، حيث إنه مكان تأدية المصلين لصلاتهم ولا يجوز أن يقيم بجوار المنبر حفل برقص والدفوف.
كما استهجنوا الرقص على الدف داخل المسجد، معبرين عن رفضهم لذلك: "هذا الأمر مستهجن داخل أروقة المسجد حتى في حالة ذكرى المولد النبوي".

إحالة إمام مسجد أبو العلا للجنة القيم

وفي سياق متصل، قرر وزير الأوقاف إحالة الشيخ أيمن إبراهيم محمد عبد الرحمن مفتش بإدارة أوقاف بولاق والزمالك للجنة الانضباط والقيم، وذلك لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي.
كما تسبب مقطع الفيديو في إحالة كل من الشيخ عمرو سيد النجار علي، إمام مسجد السلطان أبو العلا، ومحمد أمين حامد، عامل بمسجد السلطان أبو العلا، ومسعد فوزي محمد، عامل بمسجد السلطان أبو العلا، وسعد جاد عبد النبي عامل بمسجد السلطان أبو العلا، وماهر محمود إمام عامل بمسجد السلطان أبو العلا للجنة القيم والانضباط بسبب التقصير في أداء واجبهم الوظيفي.