الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:15 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

في ذكرى وفاته.. مالا تعرفه عن الشيخ محمد الطبلاوي «علامة الترتيل والتلاوة»

الشيخ محمد الطبلاوي
الشيخ محمد الطبلاوي

يوافق، اليوم الخميس، الذكرى الثانية لرحيل الشيخ محمد الطبلاوي، وفي ذكرى وفاته الشيخ، تقدم " الطريق" لمحة سريعة عن حياته.

مولوده ونشاته

الشيخ محمد محمود الطبلاوي ولد في 14 نوفمبر عام 1934 في شهر رمضان المبارك، في حي ميت عقبه التابع لمحافظه الجيزه وترجع أصوله إلى محافظتي الشرقية والمنوفية.

زواجه

تزوج الطبلاوي في سن مبكرة جدا، إذ أن أول زيجة له كانت في عمر 16 عاما، ولم يرزقه الله بأولاد، ثم كانت زيجته الثانية بعمر 19 عاما، أنجب منها، وخلال حياته تزوج الشيخ الطبلاوي 3 مرات وأنجب 13طفلاً.

مسيرتة

بدأت مسيرة الشيخ الطبلاوي في حفظ القرأن الكريم من خلال إلتحاقه بالكتاب في القرية لحفظ القران بعمر 4 سنوات فقط، واستطاع إتمام حفظ القران كاملاً عندما أتم 10سنوات.

بدأ الطبلاوي قرأة القرآن وهو في سن 12 من عمره، واشتهر في قريته بصوته العذب، وتمكنه من القراءة الصحيحة، حتى أصبح ينافس كبار المشايخ والقراء حينذاك.

استطاع أن يلمع سيط الشيخ الطبلاوي بين العائلات الكبرى لقوة صوته، وأدائه المختلف، ونفسه الطويل، الذي استطاع من خلاله أن يقرأ القرآن لمدة ساعتين دون تعب، وأصبح ينفرد بسهرات كثيرة ويدعى شخصيا لإحياء مأتم لكبار الموظفين، والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة والمشاهير في الدولة.

واستطاع أن يحتل مكانة مرموقة بين جميع القراء في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا: إطلاق قوافل مجانية لتنظيم الأسرة بـ6 محافظات

إنجازاته

- التحق بالعمل في الإذاعة وخاصة إذاعة القران الكريم، واشتهر بأنه القارئ الوحيد الذي عرف في أول ربع ساعة انطلق فيها، ليعم صوته عبر الإذاعة مصر والدول العربية كلها.

- قام بتسجيل أكثر من تلاوة قصيرة.

- قام بإذاعة برنامج خاص بيه (من إذاعتنا الخارجية) في إذاعة صوت العرب.

- سافر إلى أكثر من 80 دولة عربية وإسلامية.

- مثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولية.

- كان محكما في الكثير من المسابقات الدولية التي تقام في حفظ القران في الدول العالم.

- قرأ القران الكريم في اليونان وروما لأول مرة أمام جموع المسلمين.

- قام بتسجيل المصحف المرتل والمجود للقران الكريم كاملاً.

- حصل على المركز الأول على مستوى القراء الجدد.

- تتلمذ على يده العديد من المشايخ والقراء حفظة القران الكريم ومنهم المشايخ "رفعت_ علي محمود_ محمد سلامة_ الصيفي البهتيمي مصطفى إسماعيل".

وفاته

توفى الشيخ محمد محمود الطبلاوي في مثل هذا اليوم عام 2020 الموافق 21 رمضان عام 1441 هجريا عن عمر 86 عاما.