الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:31 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

حوار… كريمة منصور: أمنية حياتي تقديم عمل يجمع بين الرقص والغناء والتمثيل.. وكاملة أبو ذكري متمكنة جدًا من أدواتها

كريمة منصور - رضوى علاء محررة
كريمة منصور - رضوى علاء محررة

كريمة منصور راقصة معاصرة، ومصممة ومعلمة رقص ملهمة، ومؤسسة ومديرة مدرسة القاهرة للرقص المعاصر التي تعبتر المدرسة الأولى والوحيدة في مصر والوطن العربي لتعليم الرقص، وذلك هو عملها وشغفها الأصلي قبل أن تدخل مجال التمثيل لأول مرة من خلال مسلسل "سابع جار"، وبعد ذلك دورها في مسلسل "لعبة نيوتن"، حيث قدمت شخصية "ناريمان" والدة الشيخ مؤنس "محمد فراج" وكان هذا بداية انطلاقها، التقى "الطريق" مع كريمة منصور للحديث عن مستقبل الرقص المعاصر في مصر والعديد من الأشياء الأخرى، وإلى نص الحوار:-

  • هل الرقص المعاصر له المساحة الواسعة في مصر؟
  • مقارنة بالسنين الماضية نعم، ولكن بمقارنة بأماكن أخرى أو مايجب أن يكون عليه فالحقيقة لا، ولكن حاليًا بسبب مشروع مثل مدرسة القاهرة للرقص المعاصر الذي يوجد في مصر منذ 2011 ويعتبر النظام الوحيد الذي يقدم مدرسة 3 سنوات استدامة كاملة 5 أيام بالأسبوع و 6 ساعات في اليوم، وقد تخرج دفعتين حتى الآن منهم مؤديين ومصممين رقصات ومدرسين أيضًا، ولكن هذا الفن لا بد أن يأخج حقه أكثر من ذلك.

  • هل سبب عدم أخذ الرقص المعاصر حقه حتى الآن هو أننا مجتمع إلى حد ما يرفض هذا النوع من الفنون؟
  • لا أعتقد أن هذه هى المشكلة، والحقيقة أن مجتمعنا لديه إشكالية في الفن بشكل عام سواء مسرح أو تمثيل أو رقص ولا يعتبره البعض مهنة حقيقية تُدرس بالفعل، وأيضًا أن الرقص لديه متطلبات خاصة مثل مساحة كبيرة للبروفات و تقديم العروض وهناك صعوبة في إيجاد مثل هذه المساحات، والرقص بالأخص يتم تقديمه على مسرح، لذلك يجب على الأشخاص النزول من منازلهم لمشاهدة عرض رقص مسرحي مقارنة بأنه يمكنه المكوث في بيته أمام التلفاز ومشاهدة المسلسلات والأفلام، وكل هذا يحد من انتشار هذا الفن.
  • كيف يمكن توظيف الرقص المعاصر في الأعمال الدرامية؟
  • بالطبع، يمكن للرقص المعاصر أن يتم توظيفه بالعديد من الطرق، أولًا هناك طريقة توظيف لها علاقة بأن الرقص أداة مهمة لأى ممثل لأن الجسد أداة من أدوات الممثل كصوته وجسده، ويجب أن يكون هناك وعى بالجسد والحركة جزء لا يتجزأ من دراسة أى ممثل، وثانيا وهذا الطريقة الأوضح، أن يبقى لدينا أفلام فيها رقص وغناء وتمثيل زى زمان وأتمنى أن نعيد هذا العصر مرة أخرى ويكون عندنا ممثلين عندهم هذه القدرات، ومخرجين أيضًا لديهم القدرة على إخراج هذا الشئ لأن هذا جزء لا يتجزأ من السينما.

إقرأ أيضًا .. لأول مرة.. دنيا سمير غانم على المسرح بمسرحية «روحي أنا» (فيديو)

  • الكثير من الناس يخلطون بين الرقص الشرقي والرقص المعاصر، هل يمكنك توضيح الفارق؟
  • ليس كذلك فقط، وإنما هناك الكثير من الأشخاص تضع مسمى الرقص لأى نوع من أنواع الرقص، وهناك أيضا من يعتبر الزومبا رقص لكنها في الحقيقة تمارين رياضية وليس لها علاقة بالرقص، وهناك اختلاف بالطبع بين أنواع الرقص هذا رقص كلاسيكي، وهذا شرقي والىخر معاصر، وهؤلاء مدارس مختلفة جاءت على حقب زمنية مختلفة لأسباب مختلفة ولها أدواتها وتقنيتها ومعاييرها الخاصة بها، والرقص المعاصر من ضمنهم ولكن مختلف عن أى نوع آخر و ظهر في وقت كان يوجد به باقي الفنون، مثل:- الروك والكلاسيكي والحديث وما بعد الحداثة ثم الرقص المعاصر.
  • بالإنتقال للحديث عن الفن والدراما.. لقد شاركتي في مسلسل "بطلوع الروح".. كيف تعاملتي مع الإنتقادات التي وُجهت للمسلسل؟
  • الانتقادات جزء لا يتجزأ من أى عمل، دائما سيكون هناك انتقادات ولكنني لا أوافق عليها و أرى أنه مسلسل مهم، وبعض الناس قالت أن المسلسل كان يجب أن يكون 30 حلقة وليس 15 فقط، وهذا إن دل على شئ فيدل على أن موضوع المسلسل دسم ويمكن الحديث فيه لأكثر من ذلك.

وأيضًا لا يمكننا الحديث عن كاملة أبو ذكري لأنها مخرج مهمة جدًا وكل أعمالها تتسم بالدسامة والثُقل الفني، وهى متمكنة جدا من أدواتها ولا تقوم بأى عمل إلا إذا كان وراءه فكر.

  • إلى جانب الرقص، كريمة منصور أيضًا مغنية وممثلة، هل تتمني تقديم عمل يجمع كل هذه الأنواع من الفنون؟
  • ياريت، أنا أمنية حياتي إني أقدم عمل يجمع بين كل هذه العناصر الغناء، والرقص، والتمثيل أيضًا، ليس فقط لأنني أرى أن هذا مهم ومن المفترض أن نستعيد هذا العصر على الرغم من تكلفته إنتاجيًا، ولكن أنا ككريمة أحب أن أفعل ذلك، وهذا مجال دراستي أيضًا، وجميع هذه الفنون بالنسبة لي على نفس القدر من الأهمية.
  • هل تقومين بتحضير أعمال فنية جديدة؟
  • بالفعل، انتهيت من تصوير فيلمين ولكنهم حتى الآن لم يظهروا إلى النور، وهما الآن في مرحلة المونتاج.. الأول فيلم روائي قصير من إخراج منة إكرام، وكتابة يمنى خطاب، وأقدم فيه دور راهبة ويشاركني في البطولة الطفلة فيروز وهو دور مختلف جدا بالنسبة لي وسعيدة به لإنني دائما أسعى لتقديم الجديد والمختلف، ويتحدث الفيلم عن صراع داخلي يخص المرأة و إحساسها بذاتها ومتحمسة جدا أشوف نتيجة هذا الفيلم قريبًا.

والفيلم الثاني، فيلم سويسري مصري اسمه (Back To Alexandria) من إخراج تامر روجلي وإنتاج مصري سويسري وهو فيلم عالمي لأنه يجمع بين ممثلين مختلفين ومن بطولة نادين لبكي، منحه البطراوي، وضيف الشرف هاني عادل وأنا أيضًا ضيفة شرف به، ويحكي عن علاقة الأم ببنتها وهو أيضًا صراع داخلي.