الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:02 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة عن أحقية اشتراط الزوج بعدم عمل المرأة: «شوف الدين بيقول إيه»

الدكتور أحمد كريمة- المصدر: الفيسبوك
الدكتور أحمد كريمة- المصدر: الفيسبوك

حالة من الضجة العارمة أثارها الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، بعد تصريحاته الأخيرة التي أدلى بها في إحدى القنوات التليفزيونية، حيث تحدث خلالها أنه يحق للزوج أن يشترط بعدم عمل زوجته في عقد القران، لافتًا إلى أن عدم عمل المرأة هو الأصل في الحياة الزوجية، هذه الكلمات أثارت حالة من الجدل والخلافات بين الكثير من الأزواج.

يجوز كتابته في عقد الزواج

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن تصريحاته المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول اشتراط الزوج بعدم عمل زوجته في عقد القران سليمة ومؤكدة ولا شك فيها.

وأضاف كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أن هذا مبدأ الشريعة الإسلامية جائز شرعًا وينادي به الدين الإسلامي، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ، وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى".

اقرأ أيضًا: بسبب الرقص والدفوف.. رواد «فيسبوك» يهاجمون مصطفى عاطف وإمام مسجد السلطان

الكفاءة تحكم

أما بشأن الأزواج الذين يرفضن ذهاب زوجاتهن إلى طبيب أمراض نسا بدافع الغيرة، فقد أوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف أن هذا الأمر تحكم ليس له داع، لأنه يجب النظر إلى الكفاءة، فقد تكون طبيبة أمراض نسا ولكن ليس لها القدر الكافي من العلم.

تغير الفتوى بتغير الزمان

وفي سياق آخر كان الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر الشريف، قد علق على أمر تغير الفتوى بناءً على تغير الزمان، معربًا أنه يمكن أن يحدث في الفروع وليست الأصول ولا الثوابت ولا القطعيات، ويجب توخي الحذر من تمييع الدين بمنطلق تغيير الفتوى بشكل تام أو استخدامها في غير مكانها.

اقرأ أيضًا: «غوغائية وهراء».. أستاذ «بالأزهر» يعلق على الاحتفال بالمولد النبوي في المساجد بالطبول والرقص

موضوعات متعلقة