الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«الحق في الدواء» يعلق على انتشار الأدوية المغشوشة في الفترة الأخيرة

الأدوية
الأدوية

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن الأدوية المغشوشة هي مشكلة كبيرة ومتجددة دائمًا وعلى مستوى العالم تمثل حوالي 10% من سوق الأدوية، ولكن في مصر من 10- 15% من سوق الأدوية.

الأدوية المغشوشة في الأسواق

وأضاف الدكتور محمد عز العرب، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، أن الأدوية المغشوشة تعريفها بأنه أي دواء غير مطابق للمواصفات وتشمل الأدوية المنتجة بواسطة مصانع مجهولة تحت بئر السلم وتكون مغشوشة سواء بانتهاء تاريخ الصلاحية وتدويرها مرة أخرى وعمل تغليف جديد لها بتغيير صلاحية الإنتاج.

تعريف الأدوية المغشوشة

وأشار "عز العرب" إلى أن هناك أدوية مغشوشة عبارة عن أخذ المادة الفعالة في الدواء وإضافة عليها مواد أخرى مثل الألبومين البشري وإضافة مادة أخرى وهو خطير جدًا وقد يودي بحياة الشخص في الحال، أو دواء قادم من الخارج ولم يمر للتسجيل في هيئة الدواء المصرية.

سبب وجود الأدوية المغشوشة

ولفت الدكتور محمد عز العرب، إلى أن بعض الصيدليات يحصلون على الأدوية من مندوبي الأدوية ضعاف النفوس وبأسعار قليلة أو من مصادر مجهولة وشركات توزيع غير معروفة، وإحضارها من مخازن أدوية غير مرخصة.

مسؤولية الأدوية المغشوشة

ونوه "عز العرب"، أن مسؤولية الكشف عن الأدوية المغشوشة ترجع للتفتيش الصيدلي التابع لهيئة الدواء المصرية ويجب المرور على الصيدليات لأنه يصل عددها إلى 80 ألف - 100 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية ويمر المفتشين وأخذ عينات من الموجودة في الصيدلية وتحليها وعند الشك في الشكل الظاهري للدواء يتم أخذ عينات واتخاذ إجراءات عقابية إذا ثبت أن الدواء مغشوش.

اقرأ أيضًا: في أكتوبر الوردي.. كيف وصلت نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 98%؟

وأكد المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، على أن الحل، هو أننا نهيب بالصيادلة بضرورة جلب الأدوية من شركات توزيع الأدوية المعروفة والرسمية وعدم شراء الأدوية من مجهولي المصدر مع التفتيش الدوري بصرامة على جميع مخازن الأدوية في المدن والقرى فضلا عن زيادة الوعي الصحي للمواطنين بخطورة الأدوية المغشوشة لأنها تؤدي إلى فقدان الحياة.

وأهاب الدكتور محمد عز العرب، بالصيادلة لأنهم أصحاب ضمير بأهمية البعد عن المندوبين لأنهم يبيعون الأدوية بأسعار قليلة جدا، ونحيي شركات الأدوية التي تنبه الرأي العام والصيادلة عند وجود أي أدوية مغشوشة.

اقرأ أيضًا: بينهم القليوبية وكفر الشيخ.. أين تنطلق قوافل الصحة المجانية اليوم؟

موضوعات متعلقة