الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنعدمها بدل ما نعذبها.. «منتجي الدواجن» يكشف لـ «الطريق» سببًا صادمًا لإعدام الكتاكيت

كتاكيت- مصدر الصورة: ياندكس
كتاكيت- مصدر الصورة: ياندكس

"أزمة إعدام الكتاكيت"، كارثة جديدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، انتشرت كالنار في الهشيم خلال ساعات قليلة فقط، والسبب عدم توافر مستلزمات الإنتاج، والأعلاف لتغذية هذه الكائنات اللطيفة.

انتشرت خلال الساعات الماضية، مجموعة من الفيديوهات والصور يقوم فيها عدد من الأشخاص بإعدام الكتاكيت في مزارع الدواجن ومعامل التفريخ، وهو ما أثار حالة من الرعب.

قطاع الدواجن مهدد

في هذا الإطار، علق الدكتور محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، على هذه الكارثة، قائلًا إن هناك أزمة في قطاع الدواجن والبيض تهدد بخروج عدد كبير من المربين وصغار المربين من المنظومة، بسبب عدم توفر الأعلاف وارتفاع أسعاره.

وأضاف الشافعي في تصريح خاص لـ "الطريق"، أنه يتم عرض الكتكوت للبيع بجنيه رغم أنه يكلف أكثر، ولا نجد له أي مشتري رغم ذلك.

اقرأ أيضًا: إعدام الكتاكيت.. كارثة تهدد أصحاب المصانع.. والثروة الداجنة: «مافيش علف»

سبب إعدام الكتاكيت

وأشار إلى أنه يتم اللجوء لإعدام الكتاكيت، لعدم وجود تغذية، أو أعلاف لإطعامها، فالكتكوت كائن حي بيولوجي، يحتاج إلى الذرة، معلقًا: "لو مكلش مش هيطلع عليه الصبح، وهيموت".

كيف يمكن حل الأزمة

وعن الحلول المناسبة لإنهاء هذه الأزمة، أوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه يجب على الدولة الإفراج عن الخامات الموجودة في الجمارك فورًا، خاصة أن مستلزمات الإنتاج بها ندرة.

وأكد أنه إذا تم الإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الجمارك، ستنتهي هذه الأزمة في الحال، وبالتالي تقل الأسعار، مضيفًا: "وإلا هيحصل أكتر من كده، بدل ما الكتاكيت تتعذب وتموت، إحنا بنمنعها من التعذيب، ده اسمه الموت الرحيم".

اقرأ أيضًا: أزهري عن فيديو إعدام الكتاكيت: «أين الرحمة.. اتركوها أو وزعوها على الفقراء»

موضوعات متعلقة