الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عصر الرقمنة.. كيف طبقت الدولة المصرية الأطر التكنولوجية في الوزارات الحكومية؟

الجمهورية الجديدة
الجمهورية الجديدة

تعتبر الجمهورية الجديدة بمثابة الرؤية الواضحة للمجتمع العصري الحديث، وذلك مع الاستخدامات التكنولوجية الحديثة والتي تُمثلها العاصمة الإدارية الجديدة.

وأجمع خُبراء قطاع الاتصالات والتكنولوجيا على أن التحول الرقمي هو الأساس لتوجهات الحكومة خلال السنوات الأخيرة إذ أدى تطبيق التكنولوجيات في كافة المشروعات بالدولة إلى التقدم ومواكبة الدول المتقدمة.

يرجع ذلك إلى وعي القيادة السياسية وإلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في التشديد على التحول الذكي في الخدمات الحكومية والتعاملات الخاصة بالمواطنين لتوفير أفضل الحلول والمنتجات التكنولوجية من منظور مفهوم "الجمهورية الجديدة".


أشار مسئولين في وزارة الاتصالات والتكنولوجيا إلى أن استراتيجية مصر الرقمية تتمثل في ثلاث محاور وهي كالآتي: رعاية الإبداع، بناء القدرات الرقمية، والتحول الرقمي والبني التحتية الرقمية، يأتي ذلك من خلال إنشاء خدمة مصر الرقمية التي تستهدف الخدمات الحكومية مع نهاية 2023 مع مراعاة أن تتناسب المنظومة مع كافة الفئات المجتمعية.

يشير الخبير في مجال تكنولوجيا الاتصالات محمد راغب، إلى أن هناك تطبيقات متخصصة تقوم بها الوزارات المختلفة لمواكبة كل جديد من خلال التطور التكنولوجي المُتلاحق وتحول الحكومة من ورقية إلى ذكية وبناء منظومة التراسل بالوثائق ورقمنة الوثائق من خلال منصة واحدة حكومية مُجمعة.

يأتي ذلك من خلال مفهوم الجمهورية الجديدة التي تعتمد بشكل أساسي على أن تكون الحكومة أكثر ذكاءاً في التعامل مع المواطنين وإتاحة الخدمات الكاملة للمواطنين للإستفادة بها في بناء الصورة الحضارية للمجتمع المصري، إذ يُعد التحول الرقمي والمركزي والتوجه القائم الذي تقوم به الدولة تباعاً من خلال البنية التحتي القوية التي تتمتع بها منظومة التحول الرقمي مصدرا أساسي للتوجه السليم نحو بناء تكنولوجيا قوية.

يذكر أن الحكومة المصرية أطلقت موقع Digital Egypt، والذي يحمل الرؤية الشاملة للتعامل مع مصر الرقمية تماشيا مع رؤية 2030، إذ استفاد قطاع البنوك، والشركات الناشئة، وبعض الوزارات الحكومية والنيابة العامة وقطاع التعليم، بتلك التكنولوجيا ويُظهر جليا في بعض استخدامتها وتعاملاتها.

اقرأ أيضاً: في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.. كيف تحمي مصر أمنها الغذائي؟

موضوعات متعلقة