الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:17 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس مجلس النواب: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

في أعمال الجمعية الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي، ألقى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمته خلال الجلسة العامة، والتي تنعقد في العاصمة الرواندية كيجالي في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري.

وتابع رئيس مجلس النواب أنه شارك في أعمال الجمعية الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي على رأس وفد برلماني، مشيرا إلى أن الجمعية شهدت حضور دبلوماسي برلماني مصري.


وأوضح أن المشاركة في أعمال الجمعية الـ 145 تكللت بموافقة الاتحاد البرلماني الدولي على استضافة مصر مكتبا إقليميا للاتحاد البرلماني الدولي في المنطقة العربية، والذي يعد الأول من نوعه للاتحاد في الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك في إطار خطة الاتحاد لإنشاء مكاتب إقليمية تستهدف تحسين جودة التفاعل مع البرلمانات في الأقاليم المختلفة ومضاعفة الأثر الإيجابي لأنشطة الاتحاد على المستويين الوطني والإقليمي.

اقرأ أيضا: خلال لقائه بوفد مصر أكتوبر.. محافظ شمال سيناء: المنطقة الصناعية جاهزة للاستثمار

وأكد المستشار حنفي جبالي أن هذه الموافقة جاءت اعترافا بالدور التاريخي الرائد للبرلمان المصري في أروقة الاتحاد البرلماني الدولي، الذي يتمتع مجلس النواب بعضويته منذ عام 1924، وشهادة دولية على استقرار الأوضاع الداخلية على المستوى السياسي والاقتصادي المصري، بالإضافة إلى تطوى مسيرة التنمية، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبينا أنه أعاد مكانة مصر إلى ريادتها الطبيعية على المستويين الإقليمي والدولي.

ونوه إلى أن استضافة القاهرة للمكتب الإقليمي سيعطي الكثير من الثقل لمكانة مصر عل المستوى الإقليمي والدولي، كما أنه سيعزز الدبلوماسية المصرية في الجانب الحكومي والبرلماني، كما أنه يضيف تواجد محوري على الساحتين الدولية والإقليمية، للدفاع عن المصالح المصرية الحيوية، في ذلك التوقيت الذي يشهد تحديات كبيرة.

اقرأ أيضا: في اليوم العالمي له.. انتصار السيسي: أحيي جهود مؤسسات الدولة مع المجتمع

وأشار إلى أن هذا المكتب الإقليمي للاتحاد في القاهرة سيصبح مركزا لأنشطته على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وسيكون نقطة انطلاق نحو توحيد الجهود البرلمانية الدولية تجاه مختلف القضايا والتحديات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى العمل على تقديم جميع أشكال الدعم للبرلمانات العربية والإفريقية، ليكون جسراً للتعاون البرلماني العربي الإفريقي وامتداداً لجهود الدولة المصرية الرائدة عبر تاريخها من أجل تحقيق التكامل العربي الإفريقي.

موضوعات متعلقة