الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:53 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتكلفة 5 مليون و900 ألف جنيه

توريد 1358 «تابلت» للمدارس.. رياح التطوير تنعش التعليم في عهد السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي- موقع رئاسة الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي- موقع رئاسة الجمهورية

أنعشت رياح التطوير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنية التحتية التعليمية التي كانت على شفا حفرة من السقوط قبل 2013 بسبب الإهمال الذي عانى منه هذا القطاع الحيوي لأكثر من 50 سنة، حتى جاء عام 2014 حاملًا البشائر للمصريين بنهضة غير مسبوقة، من ضمنها مشروع تطوير المنظومة التعليمية بمدارس الثانوي العام، لإتاحة خدمة متميزة، وذلك بتوريد 1385 جهاز تابلت للمدارس بتكلفة 5 مليون و900 ألف جنيه.

تغيير المشهد التعليمي

سارت المنظومة التعليمية على وتيرة التطوير بشكل متسارع، فقد حدث لأول مرة في تاريخ مصر استخدام التابلت في المدارس الثانوي العام، لتغيير المشهد التعليمي بطريقة تحقق أقصى استفادة للطلاب.

كان التحدي الأكبر أمام المنظومة التعليمية المتطورة هو ضمان التحول الرقمي في مجال التعليم، فقد تم تدريب المعلمين على استخدام التقنيات الحديثة في الشرح وإيصال المعلومات إلى الطلاب بأساليب مبسطة، مع إعداد مناهج إلكترونية بمواصفات عالمية، تساعد الطلاب على الابتكار والتفكير الإبداعي، للتخلي عن النمط القديم القائم على الحفظ المجرد.

التقنيات الذكية

وتماشيًا مع هذا التوجه نحو التقنيات الذكية، زودت الدولة المدارس الثانوي العام بالحواسيب اللوحية وخطوط الإنترنت، وشاشات العرض لتسهيل المهمة على المعلمين، وتمكينهم من الأدوات والوسائل المتطورة في التدريس.

ويسهل استخدام التابلت بدل الكتب على الطالب حمل حقيبته المدرسية التي كانت تتضمن العديد من الكتب، وتسبب الإرهاق للطالب، غير أن عملية التعليم أصبحت ممتعة للدارسين لانجذابهم إلى الأجهزة الإلكترونية، إلى جانب السهولة في طرح المادة الدراسية والتنوع فيها.

مميزات استخدام التابلت في التعليم

وتوصلت دراسات جادة ومحكمة قام بإنجازها خبراء في تطوير الأساليب والمناهج التربوية والتعليمية، إلى أن تأمين جهاز لوحي لكل تلميذ يمكن أن يمثل عصرا جديدا ينتهي فيه استخدام المواد الورقية في المهمات التعليمية. وفي هذه الحالة لن تكون هناك ثمّة حاجة لطباعة الكتب وصناعة الدفاتر والأقلام وحتى المحافظ المدرسية لأن الجهاز اللوحي يختصرها جميعا منه.

وبحسب موقع pbs.org المتخصص بنشر أخبار الدراسات المتعلقة بتطوير الأساليب التعليمية، فإن الدراسات أشارت إلى أن استخدام تابلت في المدارس ينطوي على فائدة بالغة الأهمية لأنه يسمح بتعديل وتحديث المواد والمعلومات المدرجة في المناهج بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن للآباء مساعدة أطفالهم في تجنب القلق ومواجهته؟

موضوعات متعلقة