السبت 23 سبتمبر 2023 03:59 صـ 8 ربيع أول 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
رئيس مجلس الإدارةم. مدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد عبد الجليل

زيلينسكي: الكوكب لا يتحمل طلقة واحدة

زيلينسكي
زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في رسالة بالفيديو إلى قمة المناخ في شرم الشيخ، إن الكوكب "لا يستطيع تحمل طلقة واحدة"، متهمًا روسيا بتحويل العالم عن "العمل الجماعي" الضروري ضد تغير المناخ.

اقرأ أيضا: بدء التنقيب اليوناني عن الغاز الطبيعي قبالة جزيرة كريت

وقال الرئيس الأوكراني في ثاني أيام قمة شرم الشيخ في مصر "لا يزال هناك البعض ممن يعتبر تغير المناخ مجرد كلام، وتسويق، وليس عملاً حقيقياً. هؤلاء هم الذين يمنعون تنفيذ أهداف المناخ.."هم الذين يجلسون في مكاتبهم يسخرون من أولئك الذين يقاتلون لإنقاذ الحياة على هذا الكوكب".


وأضاف، "لا يمكن أن تكون هناك سياسة مناخية فعالة بدون سلام على الأرض، لأن الدول لا تفكر إلا في حماية نفسها من التهديدات الناتجة عن العدوان الروسي على وجه الخصوص"، في إشارة خاصة إلى أزمات الغذاء والطاقة المرتبطة بهذه الحرب، إلى جانب إحياء بعض محطات الطاقة التي تعمل بالفحم. وقال "يجب أن نوقف أولئك الذين، من خلال حربهم غير الشرعية ، يدمرون قدرة العالم على العمل معا من أجل هدف مشترك". وفق وكالة الأنباء الفرنسية


وقال باللغة الإنجليزية "يصرون على العدوان بينما العالم لا يمكنه تحمل طلقة نارية واحدة لأنه يحتاج إلى تحرك جماعي".


وفي إشارة خاصة إلى تدمير الغابات الأوكرانية منذ الغزو الروسي في نهاية فبراير، دعا زلينيسكي العالم إلى دعم إنشاء "منصة عالمية لتقييم تأثير الأعمال العسكرية على المناخ والبيئة".


كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد، أمس الاثنين، أنه منفتح على محادثات السلام مع روسيا مع التمسك بمطالب كييف، في تراجع عن رفضه السابق التفاوض مع موسكو طالما الرئيس فلاديمير بوتين موجود في السلطة.

اقرأ أيضا: دونالد ترامب: الليلة ستكون حاسمة للجمهوريين