الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناخ: «التغيرات بدأت مع الثورة الصناعية في أوروبا.. والقضية ليست أحادية» حوار

تغير المناخ
تغير المناخ

تستمر مصر في عقد جلسات قمة المناخ cop27 والتي تستضيفه بمدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر الجاري لمناقشة مصير كوكب الأرض وإنقاذه من التدهور والانهيار بسبب التغيرات المناخية.

وبناء على ذلك، اهتمت جريدة وموقع الطريق في عقد حوار مع الدكتور علي قطب أستاذ المناخ والأرصاد بجامعة الزقازيق للوقوف على أسباب التغيرات المناخية والحلول للقضاء على الظاهرة الدولية.

ما هو تغير المناخ وكيف يحدث؟

التغير في المناخ عندما يختلف عن المعدلات الطبيعية بمعنى أنه يوجد تغيرًا واضحًا في الحرارة أو الرطوبة أو الرياح والسحب والظواهر الجوية المختلفة التي يكون لها معدلات يومية وشهرية وسنوية وعندما تختلف عن المعدلات الطبيعية يسمى تغيرًا في المناخ.

متى بدأ حدوث تغير واضح في المناخ؟

بدأ تغير المناخ مع بداية الثورة الصناعية في أوروبا واستخدام طاقة الوقود الأحفوري على مدار 150 سنة مما أدى إلى ارتفاع حرارة الأرض بقيم تراوحت من 1 - 2 درجة مئوية وهي مؤشر خطير لإحداث تطور في الظواهر الجوية.

هل يؤثر تغير المناخ في مناحي الحياة المختلفة؟

نعم وجود تغيرا في المناخ يؤثر على مناحي الحياة المختلفة سواء المحور الاقتصادي أو الصحي أو البيئي أو الري والزراعة وغيرها من المحاور التي تخدم البشرية.

هل قضية المناخ أحادية أم أنها تخص الجميع؟

ضية تغير المناخ ليست أحادية ولكنها متعددة الأطراف لذلك بدأت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من خلال اللجنة المعنية بالتغيرات المناخية لإجراء المؤتمرات السنوية الدوري لإيجاد ووضع حلول لتغير المناخ منذ 1992 أول مؤتمر انعقد في اليابان ثم تلاه عدة مؤتمرات سنوية.

برأيك ما أهم مؤتمر انعقد لوضع حلول لقضية تغير المناخ؟

أهم مؤتمر هو مؤتمر الأرض الذي انعقد في باريس عام 2015م والذي اجتمع فيه زعماء العالم لإصدار توصيات عديدة مهمة أبرزها:

- الحد من الانبعاثات الكربونية العالمية تدريجيا حتى الوصول إلى صفر كربون بحلول عام 2050م.

- دفع 100 مليون دولار سنويًا من قبل الدول الصناعية الكبرى المسببة للانبعاثات الكربونية للدول الفقيرة المتضررة منها خاصة في قارتي أسيا وأفريقيا.

- نقل التكنولوجيا الحديثة من أمريكا وأوروبا إلى الدول النامية في أفريقيا وأسيا بهدف التكيف من التغيرات المناخية.

هل تم تنفيذ هذه التوصيات المهمة على أرض الواقع؟

لم يتم تنفيذ أيا من هذه التوصيات على أرض الواقع من الدول الصناعية الكبرى واستمرت هذه الدول إلى إن جاء مؤتمر كوب 27 في مصر المنعقد في شرم الشيخ بهدف الوصول إلى حلول حيث يجب على هذه الدول أن تكرس جهودها على تنفيذ ما جاء في المؤتمرات السابقة.

هل من الممكن الحد من آثار مخاطر تغير المناخ؟

يمكن ذلك من خلال الخروج من كوب 27 بتوصيات تساهم في الحد من الانبعاثات الكربونية واستخدام طاقة صديقة للبيئة بديلة لطاقة الوقود الأحفوري.

يشهد مؤتمر قمة المناخ cop27 مشاركة دولية من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك 120 من قادة الدول وممثلين من 197 دولة، أي ما يقار 40 ألف مشارك من أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: «تمنى الشهادة ونالها».. مذكرات أحد شهداء الواجب تكشف سفره إلى رفح دون علم أسرته

موضوعات متعلقة