جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 08:35 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

نهاد أبو القمصان تكشف تأثير التغيرات المناخية على المرأة

نهاد أبو القمصان-فيس بوك
نهاد أبو القمصان-فيس بوك

أدت المرأة دورا كبيرا في التغيرات المناخية من ناحية الوعي والترشيد الاستهلاكي حيث نقلت المحامية نهاد أبو القمصان رئيسة المركز القومي للمرأة، صورة أخرى عن المرأة المصرية وتأثرها بالمتغيرات المناخية منها الزواج المبكر وتخلى الأهل عن فتياتهن بسبب الظروف الاقتصادية.

كما أبرزت دور المرأة في المجتمع المصري وتأثيرها المضاعف بالمجالات المتنوعة والمختلفة، لأنها أثبتت للعالم بأنها قادرة على تخطي الصعاب والتخلص من الضغوط الحياتية التي يمر بها المجتمع المصري.

التغيرات المناخية وتأثيرها على الفتيات

وفي هذا السياق، قالت نهاد أبو القمصان، إن هناك أشخاصا يتساءلون عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الفتيات والسيدات وكيفية مشاركتهم خلال مؤتمر المناخ العالمي الذي تمثله مصر، قائلة: " إحنا لما بحثنا في الموضوع لقينا أن البنات والسيدات هتتأثر بصورة مضاعفة".

وأضافت، أبو القمصان، عبر صفحتها الشخصية بفيس بوك، أن المرأة ستتأثر عندما تتعرض الأسر إلى خسائر اقتصادية نتيجة الكوارث المناخية مما تؤدي إلى فكرة تزويج فتياتهن مبكرا لأنها "استراتيجية للنجاة"، لتخفيف الضغط على عاتق الأسرة أو كمصدر وحيد للدخل.

الأزمات الاقتصادية

وأشارت إلى أن الأزمات الاقتصادية في أغلب الأحيان تحرم الفتيات من التعليم وتعرضهم إلى الاعتداء والعنف داخل الأسر نتيجة الجفاف والتصحر الناتج عن التغيرات المناخية، قائلة: "مخاطر اعتداءات متعددة خارج الأسرة من فقدان الوظائف أو الاعتداءات".

واختتمت، أنه يجب على الفتيات والسيدات المشاركة في كل ما هو يتعلق بقضية المناخ التخطيط للتنفيذ للمتابعة والتقييم "مش معقول نقف ونتفرج وإحنا بندفع الثمن".

علاقة التغيرات المناخية بالظروف الاقتصادية

كوارث طبيعية أو وغير طبيعية تسبب مشكلات عالمية لا يمكن للاقتصاد العالمي بتخطيها وعدم الالتفات إليها وفقا لتحذيرات شركة ديلويت العالمية أن درجات الحرارة كلما ارتفعت أصبح العالم أكثر عرضة للخطر وهذا الأمر من الممكن أن يتسبب في خسائر تصل إلى أكثر من 178 تريليون دولار في عام 2070.

كما كشفت شركات عالمية أن التغيرات المناخية كارثة كبرى تهدد كوكب الأرض، بسبب مخاطر الاحتباس الحراري والانبعاثات الكربونية، لذلك تكاتفت الدولة المصرية مع أكثر من 197 دولة لمناقشة والوصول إلى حلول جذرية لمواجهة التحديات المناخية.

اقرأ أيضا: أبرز ملفات «التعليم» المطروحة على مائدة قمة المناخ



موضوعات متعلقة