الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:47 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤتمر المناخ يذيب خلافات الرؤساء.. ماكرون يتودد إلى نظيره الفنزويلي بعد اتهامه بالديكتاتور

إمانويل ماكرون ونيكولاس دورو_ حساب تويتر
إمانويل ماكرون ونيكولاس دورو_ حساب تويتر

ساءت العلاقات بين فرنسا وفنزويلا منذ عام 2017، على خلفية أحداث سياسية تمت في فنزويلا، أدت إلى هروب بعض النشطاء السياسيين من البلاد، لذلك اتهم ماكرون رئيس فنزويلا بأنه "ديكتاتور" ويتعامل مع المواطنين بوحشية.

ومع بدء مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ، تلاقى العديد من رؤساء العالم، وكان من بين تلك اللقاءات مقابلة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، ونيكولاس مادورو رئيس فنزويلا، أمس، وكان ودودا، حيث حرص ماكرون على إظهار الود لنظيره الفنزويلي، بل وبادر بإلقاء السلام عليه، بوجه تعلوه ابتسامة رقيقة، في محاولة منه لإصلاح العلاقات بينهما.

وقابل رئيس فنزويلا هذا الأمر بترحاب، حيث رد السلام وأظهر الود هو الآخر، وظلا الرئيسين في حديث طويل استمر لعدة دقائق، خلالها أظهر ماكرون تواضعه وطلب منه أن يكونا أصدقاء، بل وطلب من نظيره الفنزويلي إجراء مكالمة هاتفية لاحقا، بغرض مناقشة بعض الأمور بينهما، من منطلق أن فرنسا يمكن أن يكون لها دور إيجابي في العالم.


وطلب أيضا ماكرون أن يتم التعاون بين البلدين في تناول قضايا المنطقة والعالم، والمساهمة في حلها.

واعتبر المتابعين أن الدافع وراء ذلك قد يكون أزمة الطاقة التي حلت على الغرب بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يبحث كل رئيس عن مصادر جديدة للطاقة خاصة مع قرب بدء فصل الشتاء.

اقرأ أيضا: بعد انطلاق cop27.. عملة مصرية تحمل لوجو واسم مؤتمر المناخ بلغتين