الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:02 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار.. نهى طلعت عبد القوي تكشف كواليس منع نهاد أبو القمصان من التعليق على أزمة علاء عبد الفتاح

منذ عودة عمل لجنة العفو الرئاسي، بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أبريل الماضي 2022، نجد أن هناك أعدادا كبيرة من الشباب المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا قد تم الإفراج عنهم، الأمر الذي أثار إعجاب المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية، ونال إعجاب الولايات المتحدة بعد الإفراج عن زياد العليمي الكاتب والبرلماني السابق.

وفي قمة المناخ "كوب 27" التي تستضيفها مصر في شرم الشيخ، فتحت مصر أحضانها لكافة الجنسيات للحديث وعرض الأفكار والمقترحات، وحضر الآلاف لأرض السلام، وتم تخصيص منطقة خضراء بالمدينة لتكون ملتقى الأفكار والمناقشات والأطروحات، وقد عقدت سناء سيف شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح جلسة مع وفد بريطاني، تتحدث فيه عن الحريات في مصر، بحضور عدد كبير من نواب البرلمان والحقوقيين والصحفيين، وقد تم طرد النائب عمرو درويش والمحامية نهاد أبو القمصان؛ بسبب اعتراضهم على تصريحات "سناء" التي وصفوها بالادعاء الباطل تجاه الحكومة المصرية.

"الطريق" تواصلت مع الدكتورة نهى طلعت عبد القوي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي الوطني، للحديث عن الواقعتين بصفتها حاضرة لأحداث الجلسة، وإلى نص الحوار:

في البداية.. هل حضرت واقعة طرد النائب عمرو درويش والمحامية نهاد أبو القمصان؟

في الحقيقة لم أتواجد بالجلسة التي منع فيها النائب عمرو درويش من الكلام، ولم أعرف تفاصيل الواقعة بالتحديد، لكنني تواجدت في أثناء الجلسة التي مُنعت منها "أبو القمصان" من الحديث، بل وطلبت الكلمة بشكل شخصي ولم يتيحوا لي الفرصة.

ما رأيك في تصرف مسؤولي جلسة سناء سيف من طرد للمسؤولين المصريين؟

الرد على مثل الأفعال لا يكون إلا بجملة واحدة وهي "فعل همجية وتسلط"، وأتسائل هنا.. كيف لمنظمات تسمي نفسها بـ الحقوقية والمدافعة عن حقوق الإنسان، أن تعطي لنفسها الحق في الحديث وتمنعه عن غيرها، حتى وإن كان هناك معارضة من قبل الرأي الآخر.

من الناحية القانونية.. ماذا يفعل النائب والمحامية تجاه طردهم من الجلسة؟

من الناحية القانونية ليس لدي معلومة موضحة في الإجراء المتبع في هذا الشأن، لكن نتكلم سياسيا، هناك منظمات مسلَطة على الحكومة المصرية، وأعلق "دا بيبين أنهم مش عاوزين مناقشات بالحجة".

ما رأيك في عمل لجنة العفو الرئاسي؟ وهل يمكن أن يتم العفو عن علاء عبد الفتاح؟

أقول إن علاء عبد الفتاح ليس سجينا سياسيا بالمرة وإنما هو مسجون جنائي، فكيف يتم العفو عنه، ولماذا لم تلجأ أسرة علاء للجنة العفو الرئاسي في مصر بدلا من لجوئهم للحماية من الأمن البريطاني والمنظمات الدولية، والاحتماء في الجنسية البريطانية، وسناء تقوم بالحديث للمنصات الإعلامية في كل مكان وكل جلسة عن قمع الحكومة ووجود عدم حرية تعبير وأشياء لا أساس لها من الصحة.

هل يمكنك أن تصفي ما يحدث في قمة المناخ؟

العالم أجمع ينظر لمصر نظرة مختلفة الآن، فمصر تستضيف أهم حدث دولي في 2022، وهنا رأينا بأعيننا الاهتمام الدولي بما تقوم به مصر من فعاليات ومبادرات وحوارات في أزمة تهدد العالم أجمع وهي التغير المناخي.

اقرأ أيضا: نهاد أبو القمصان تكشف تأثير التغيرات المناخية على المرأة

موضوعات متعلقة