الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:47 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختيار «وزيرة البيئة» مسؤول المفاوضات الخاصة بتمويل المناخي كوب 28

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

كوب 28 يستعد لعقد مؤتمرًا مناخيًا بدبي، وذلك لبحث تنفيذ التوصيات التي خرجت بها كوب 27، والتي عقدت العام الماضي في شرم الشيخ، حيث أن التوصيــات تستهدف إنشاء صندوق للخسائر والأضرار لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية، بجانب سوق للكربون، للحد من الإنبعاثات الكربونية.

أعلنت سكرتارية الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ، اليوم الأثنين، اختيار الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لتيسير المفاوضات الخاصة بتمويل المناخي، لمؤتمر المناخ كوب 28 المنعقد بدبي، مشيرة إلى أن المفاوضات سوف تبدء منتصف سبتمبر الحالي، وحتى منتصف ديسمبر القادم.

اقرأ أيضًا: بتعاون سويسري.. وزارة البيئة تستعد لتحضير مؤتمر الاستثمار البيئي والمناخي

اتفاقيات التمويل والتكيف المناخي

من ناحيتها، علقت "وزيرة البيئة" على قرار اختيارها من قبل مسؤولي كوب 28، بأنه جاء وفقًا للجهود المبذولة من أجل الوصول الى اتفاق عالمي، وتتمثل في تمويل الهدف العالمي الكمي الجديد للتمويل، فضًلا عن مضاعفة التمويل الخاص بالتكيف، وإعادة هيكلة عمل بنوك التنمية، ومؤسسات التمويل الدولية.

اقرأ أيضًا: وفد «وزارة البيئة» يتفقد أحد الشواطئ وعدة مشروعات لتدوير المخلفات

أضافت الدكتورة "ياسمين" أن هناك آليات التنفيذ الأخرى في كوب 28، تتمثل في نقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة الى الدول النامية، كذلك بناء القدرات للدول النامية للتعامل مع قضية تغير المناخ، مشيرة إلى حرصها على البناء على ثمار ونجاحات مؤتمر المناخ COP27، والتي أرست قواعد مهمة لتنفيذ حقيقي لاجراءات التعامل مع آثار تغير المناخ.