الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنفيذ توصيات كوب 27.. تفاصيل «قمة المناخ 28» وتحقيق اتفاقية باريس

كوب 28
كوب 28

في أعقاب النجاح الذي حققته مصر في مؤتمر قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر 2022 المقام في شرم الشيخ، والذي حاز على أشادة كبيرة من قبل الدول المشاركة من حيث التظيم والجلسات الجانبية، وأيضًا ما خرج بها المؤمتمر من توصيات تستهدف الحد من الإنبعاثات الكربونية وأيضًا تنفيذ أتفاقية باريس بتمويل الدول المتقدمة الدول النامية بـ 100 مليار دولار سنويًا تعويضًا للأضرار الناجمة عن الإنبعاثات.

قمة المناخ كوب 28

يأتي دور الدولة الإمارتية في تنظيم مؤتمر قمة المناخ كوب 28 في العام الحالي وتحديد في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر 2023، حيث أعلنت الإمارات رغبتها في تنظيم الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC، والتي تستهدف تقليل التدخل البشري في الوضع المناخي، وأيضًا تقليل الأعمال المؤدية إلى أنبعاثات الغاز الدفيئة في الغلاف الجوي.

الحد من الإنبعاثات الكربونية

يستهدف المؤتمر إمكانية المساهمات التي تقوم بها الدول الصناعية الكبري من خلال التباحث، وذلك وفقًا للحد من الإنبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى تقديم المزيد من الحلول الفعالة والتي تتمثل في تنفيذ التعهدات بتوفير 100 مليار دولار دعمًا للدول النامية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية القاسية على هذه البلد.

اقرأ أيضًا:ممنوع في الأقسام.. ضوابط أداء امتحانات الثانوية العامة 2023 للطلبة السجناء

كوب 28

المشروعات صديقة البيئة الإماراتية

تستعرض دولة الإمارات الجهود المبذولة من قبلها في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية صديقة البيئة، وأيضًا استحداث ما يمكنة أن يساهم في التنمية المستدامة ويساعد على الاعتمادعلى الطاقة النظيفة، وبالتالي ، بالإضافة إلى تعزيز المشروعات التي تستهدف التخلي عن أستخدام الوقود الإحفوري وأستبدالة بالطاقة المتجددة والجديدة مثل الغاز والهيدروجين الأخضر.

أهمية مؤتمر المناخ 28

وتأتي أهمية مؤتمر المناخ 28 كونه القمة الأولى بعد اتفاق باريس عام 2015، والتي ستشهد إجراء تقييم عالمي للتقدم الذي تم إحرازه لتحقيق الأهداف المناخية العالمية، ويعتبر من أهم الموضوعات التي تنوي الإمارات التركيز عليها ومناقشتها والتعرض لها وصولا لمؤتمر كوب 28.

تعربف مؤتمر المناخ كوب

يعتبر مؤتمر الأطراف "Conference of Parties COP"، المعروف بمؤتمر المناخ، حدث سنوي تنظمه أي من الدول الأعضاء باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ UNFCCC، والتي تم التوقيع عليها عام 1992، ودخلت حيز التنفيذ مع حلول عام 1994، وكانت تهدف إلى تقليل خطر التدخل البشري في التسبب بالتغير المناخي، من خلال عدد من التدابير الملزمة للدول الموقعة على الاتفاقية.

موضوعات متعلقة