الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق مصر السيادي يوقع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة

جانب من توقيع الاتفاقيات - صفحة مجلس الوزراء
جانب من توقيع الاتفاقيات - صفحة مجلس الوزراء

وقع صندوق مصر السيادي، إتفاقيات وبروتوكولات تعاون مع 9 مطورين باستثمارات إجمالية تصل إلي نحو 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك علي هامش مؤتمر المناخ COP27.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن دور الصندوق يتمثل في البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة ودراستها وتحويلها إلى منتج استثماري جيد يتم عرضه على القطاع الخاص.

وأكدت السعيد، أن الصندوق يقوم حاليًا بإزالة كافاة الأعباء التي من الممكن أن يتحملها المستثمر المحلي والأجنبي في التعامل مع الدولة، بالإضافة إلى مشاركته في بعض الأحيان بحصص أقلية لتشجيع المستثمر والقطاع الخاص المحلي والأجنبي.

وأشارت الوزيرة، إلى زيادة رأس المال المرخص للصندوق السيادي المصري من 200 مليار جنيه إلى 400 مليار جنيه، منوهة إلي استهداف الوصول إلى تريليون جنيه في خلال السنوات المقبلة، وذلك ليصبح لديه القدرة والقابلية لاستيعاب كافة الشراكات.


ونوهت بأن هناك مجموعة من الخطط في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، كما طرحت مصر مجموعة من الاستثمارات في مجال تحلية المياه، لافتة إلي الحصول على 300 عرض للتعاون من دول مختلفة.

وأكدت رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، أن الصندوق يعمل بشكل جاد من أجل حشد استثمارات القطاع الخاص في عدة مجالات، حيث يعد أهمها الطاقة المتجددة والهيديوجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتحلية المياه.

وأوضح أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن توقيع تلك الاتفاقيات الملزمة يعد بمثابة شهادة على قدرة الصندوق نحو تنفيذ دوره في جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية، وذلك عقب توقيع 83 مليار دولار في استثمارات مع 9 مطورين.

اقرأ أيضا.. «الأهلي ومصر» للصرافة تجمعان عملات أجنبية من المواطنين بقيمة 778 مليون جنيه خلال 12 يوم.. خاص

وأشار سليمان، إلي أن تلك الاستثمارات تتماشى مع إستراتيجية صندوق مصر السيادى نحو إزالة الكربون باستخدام وسائل مستدامة تمثل إضافة قوية للإقتصاد الوطنى، وتضع مصر كمركز دولي للطاقة الخضراء

موضوعات متعلقة