الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:35 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهيدروجين الأخضر.. لماذا يقبل العالم على استخدام وقود المستقبل؟

الهيدروجين الأخضر_ياندكس
الهيدروجين الأخضر_ياندكس

الهيدروجين الأخضر.. من أهم أنواع الوقود الصديقة للبيئة، لذا يسعى العالم أجمع استخدامه بدلا الوقود الأحفوري، وبناء على ذلك وقعت مصر والإمارات أولى اتفاقيات إنتاج هذا النوع لما يتمتع من مميزات.

اقرأ أيضًا:«خبير» يكشف تفاصيل انتشار الفيروسات التنفسية بين الأطفال.. وطرق الوقاية

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" أهمية هذا النوع من الغاز وطرق استخراجه والاستفادة منه.

اقرأ أيضًا: وقت قياسي وبمواصفات عالمية.. قصة إنشاء مطار برنيس الدولي بالبحر الأحمر في عهد الرئيس السيسي

الهيدروجين الأخضر وطرق استخراجه

الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، قال إن الهيدروجين الأخضر يعرف بوقود المستقبل، إذ يأتي نتيجة التحليل الكهربائي للمياه، حيث إن التركيب الكميائي للمياه يتكون من الهيدروجين والأكسجين.

الطاقة المتجددة ومشتقاتها

وتابع رئيس قسم البترول، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن عملية فصل الهيدروجين والأكسجين يحتاج إلى تيار كهربائي، وبالتالي تستخرج الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والكهرومائية وكل هذه الأنواع من مشتقات الطاقة المتجددة، فضًلا عن أن إنتاج الهيدروجين الأخضر ليس له علاقة نهائية سواء بالغاز أو البترول.

طرق التخزين

وتابع "ثروت" أن تخزين الهيدروجين قريب للغاية من تخزين الغاز لوجود محطات تسيل مثل الغاز ويجرى ضغطه بطريقة معينة للتخزين، مبينًا أن الهيدروجين عقب الإنتاج يوضع في محطات الطاقة "الغاز" في الشوارع.

الطاقة النظيفة صديق للبيئة

وأشار "راغب" إلى أن استخدامات الهيدروجين تكمن في وقود السيارات وتشغيل محطات الكهرباء كطاقة نظيفة وبالتالي يكونا صديق للبيئة، بدلاً من استخدام السولار أو البنزين بكل مشتقاته، لافتًا إلى أن استخدام الغاز كوقود للطائرات لم يتم حتى الآن، حيث إن الطائرات تحتاج لنوع وقود معين ومميز، ولكنه يستخدام تحديدًا في وقود السيارات.

الهيدروجين وغاز المسان

وواصل "خبير الطاقة" الهيدروجين الأخضر يمكن استخدامه في عملية استخراج غاز "الميثان"، وأيضًا يأتي عن طريق استخراج وتحليل ثاني أكسيد الكربون، موضحا أن مصر تولي اهتمامًا كبير بهذا الأمر من أجل تخفيف العبء والحد من استخدامات الوقود الأحفوري، وأيضًا فتح باب الاستثمار في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة