جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 02:18 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

توفير 100 ألف فرصة عمل.. خطط مصر للاستفادة من الهيدروجين الأخضر

 الهيدروجين الأخضر- ياندكس
الهيدروجين الأخضر- ياندكس

تسعى مصر إلى التوسع في المشروعات التي تتعلق بالهيدروجين الأخضر ودمجه في استراتيجية الطاقة لعام 2030، كجزء من مبادرة وطنية تتبناها الدولة للتحول نحو البيئة الخضراء، في الوقت الذي يعاني فيه العالم من تأثير التغيرات المناخيّة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية البيئية وعضو الاتحاد العربي للمناخ والبيئة، إنّ الهيدروجين الأخضر يأتي نتيجة فصل الهيدروجين عن الأكسجين بإمرار تيار كهربائي خلال المياه لتوليد الطاقة النظيفة.

كيف يولد الهيدروجين الأخضر؟

أوضح «شعلة» في تصريحات خاصة لموقع «الطريق» أنّ مصدر التيار الكهربي الّذي يُوّلد من خلاله الهيدروجين يحدد ما إذا كانت الطاقة المُولدة خضراء وصديقة للبيئة أم وردية، مبينّا أنّ استخدام الرياح ينتج عنه هيدروجين أخضر أمّا الكهرباء النووية فتولد طاقة نووية.

 الهيدروجين الأخضر

بيّن أنّه يوجد ما يسمى بـ«الهيدروجين الرمادي» الّذي يُوّلد من خلال استخدام الغاز الطبيعي لكنه ضار بالبيئة، وهناك الهيدروجين الأزرق الذي يضر البيئة ويصدر انبعاثات كربونية محتبسة في باطن الأرض وقد تتحول مع مرور الزمن إلى براكين.

أشار إلى أنّ الهيدروجين الأخضر طاقة متجددة ولا تفنى، ما شجع مصر في أكتوبر من العام 2021 بإنشاء محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع النرويج، موضحّا أن هذه الطاقة النظيفة يمكن استخدامها كوقود للسيارات ويعتبر أرخص من الوقوع العادي وأكثر فاعلية منه.

 الهيدروجين الأخضر

100 ألف فرصة عمل

كشف أنّ مصر ستوفر نحو 55 مليون طن، من الانبعاثات الكربونية حتى 2050، من خلال إنتاج الهيدروجين الأخضر، إضافة إلى إتاحة 100 ألف فرصة عمل، والاستفادة من الأمونيا الخضراء التي تنتج من عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر، في الأغراض الطبية وإنتاج الأسمدة والمبيدات والمعادن.

أشار إلى أنّ الهيدروجين الأخضر عبارة عن اقتصاد طبيعي صديق للبيئة ويغني الدولة عن استيراد البترول ويحقق الوفرة في الطاقة النظيفة، ومصر تتعاون مع عدة دول في إنتاج الهيدروجين الأخضر منها النرويج والهند وفرنسا والإمارات وهولندا وأستراليا، بما يزيد عن 14 شراكة.

أكد أن مدينة شرم الشيخ تحولت إلى خضراء بنسبة 90%، وبحلول 2050 ستحقق مصر أهدافها من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، من أجل مواكبة التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم.

اقرأ أيضًا: بعد ظهورها مع العمال.. ناهد السباعي لـ«الطريق»: أسعى لاكتشاف حياة جديدة



موضوعات متعلقة