الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر توقع اتفاقيات دولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 4 مليارات دولار

الهيدروجين الاخضر - مواقع التواصل الإجتماعي
الهيدروجين الاخضر - مواقع التواصل الإجتماعي

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن توقيع اتفاقيات دولية لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، بتكلفة تقديرية للمرحلة الأولى بنحو 4 مليارات دولار.
وأوضحت الوزراة في تقرير حول المبادرات والبرامج الحكومية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر خلال 2022-2023، أن خطة قطاع الصناعة تتضمن كذلك التركيز على الصناعات الرشيدة في استخدام المياه والطاقة والموارد الطبيعية، ودعم الصناعات صديقة البيئة، وإعادة تدوير المخلفات، واستخدام مياه الصرف الصناعي.

وأضاف التقرير، أن خطة قطاع النقل تشمل التوسع في عدة مشروعات، ومنها القطار الكهربائي والمونوريل والأتوبيس الترددي البديل للميكروباص على الطريق الدائري، وكلك شبكات مترو الأنفاق والسيارات الكهربائية، بالإضافة إلي برنامج تحويل السيارات الحكومية للعمل بالغاز بدلا من البنزين.

وأشار إلى أن خطة قطاع الكهرباء تستهدف رفع نسبة الطاقة المتجددة إلى 22% من إجمالي الطاقة المستخدمة في مصر خلال 2022-2023، ثم يتم زيادة النسبة إلى 25% خلال عام 2024-2025، لتقترب من مستهدفات عام 2023 عند 42%.

ونوه إلى أن تنفيذ خطة الكهرباء تأتي من خلال التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح لتوليد الكهرباء على غرار محطة بنبان في أسوان للطاقة الشمسية، ومشروع رأس غارب لتشغيل مزارع الرياح، بالإضافة إلى تشجيع مشروعات تحويل المخلفات لطاقة.

اقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

وفيما يخص قطاع الزراعة، تتضمن المبادرات المطروحة بالخطة، التوسع في الزراعات العضوية، وترشيد استخدام المبيدات الكيماوية والحشرية، وكذا التوسع في المجازر الألية لرفع كفاءة الوحدات البيطرية، والتوسع في زراعة الحاصلات المقاومة للجفاف والرطوبة والملوحة وقليلة الاستخدام للمياه، والتوجه إلى تقنيات الزراعة الحديثة، واستنباط سلالات أصناف جديدة مبكرة النضج.

موضوعات متعلقة