جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 10:42 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

وزيرة البيئة: مصر تسعى بخطوات متسارعة لدمج البعد البيئي في كافة قطاعات الدولة

مناقشات وزارتي العدل والبيئة في ورشة عمل عن المناخ والإصلاح التشريعي
مناقشات وزارتي العدل والبيئة في ورشة عمل عن المناخ والإصلاح التشريعي
القاهرة

قالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن مصر تسعى إلى دمج كافة قطاعات الدولة بهدف تحقيق الاستخدام الرشيد في الطبيعة، وتحقيق التنمية المستدامة، والانتقال العادل إلى الاقتصاد الأخضر، وخلق بيئة العمل المناسبة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من كافة مصادر التلوث والتي تؤثر بشكل مباشر على البيئة.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة في ورشة عمل حول البيئة وتغير المناخ بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل ومقرر اللجنة العليا للإصلاح التشريعي والمستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية.

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر من أوائل الدول التي أكدت أهمية التشريعات البيئية وضرورة فرضها لحماية البيئة والتقليل من المخاطر والأضرار السلبية عليها، فقد حرصت مصر على الانضمام لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية المعنية بحماية البيئة ولعل أبرز هذه الاتفاقيات والمعاهدات اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالتغيرات المناخية، واتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالتنوع البيولوجي، واتفاقية الأمم المتحدة للتصحر، والتي كانت هي الأساس لدفع وخلق عجلة التنمية المستدامة على المستوى العالمي.

وشددت ياسمين فؤاد على الالتزام بحماية المحميات الطبيعية لأنها حق أصيل لكل الأجيال القادمة، فضلا عن صدور عدد من التشريعات التي نظمت حماية البيئة وقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والذي فرض بموجبه تنظيم إدارة المخلفات لكافة أشكالها والعمل على حل مشكلة تراكم المخلفات والتخلص الآمن لها.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن من أهم القضايا التي توليها وزارة البيئة هي قضية التغيرات المناخية، والأضرار الناتجة عنها حيث تعد هذه الظاهرة من أهم الظواهر التي تواجه العالم، وتمثل تهديداً خطيراً لكافة الشعوب.

وأكدت ياسمين فؤاد على ضرورة التصدي لآثار التغير المناخي بهدف تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وتحسن حوكمة وإدارة العمل من هذا الملف، كما قامت مصر بتحديث المساهمات المحددة وطنياً انطلاقاً مع التزامها مع اتفاق باريس.

يأتي ذلك مع التحضيرات والاستعدادات لمؤتمر المناخ العالمي cop27 بمدينة شرم الشيخ، والمقرر عقده في نوفمبر القادم.

اقرأ أيضا: «أيوه بطبل للسيسي».. فريدة الشوباشي في حوار جريء مع «الطريق»: الإخوان خربوا البلد



موضوعات متعلقة