الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أيوة بطبل للسيسي».. فريدة الشوباشي في حوار جريء مع «الطريق»: الإخوان خربوا البلد

فريدة الشوباشي- صورة من جوجل
فريدة الشوباشي- صورة من جوجل

الدولة المصرية تسعى بحكومتها وقيادتها السياسية السير على نهج التنمية المستدامة مصر 2030 التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ من أجل وضع مصر في مصاف الدول وتوفير حياة كريمة آمنة للمواطن، لكن الشائعات هي وسيلة وسلاح لكل من يريد أن تبقى مصر في ظلام واضمحلال، ولكي تقوم مصر يجب أن يكون سلاحها التوعية ضد الأفكار المتطرفة الشاذة، بإعلام قوي قادر على كشف المستور، وذلك وفق ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي في قناة السويس خلال افتتاح المدينة الأولمبية.

"الطريق" أجرت حوارا مهما مع الكاتبة والنائبة البرلمانية فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب؛ حول طرق مجابهة الشائعات التي تهدم وتخرب ما تقوم به الدولة المصرية،

وإلى نص الحوار..

ككاتبة صحفية ونائبة برلمانية.. كيف تصنفين الشائعات المعادية للدولة؟

الشائعة هي أول طريق للخراب والدمار المضاد لأي إصلاح، والكلمة المنطوقة والمكتوبة أشد من طلقات الأسلحة؛ لأنها تنحر في العقول مثلما يتنحر المياه في الشواطئ، وامثل على ذلك باعتراض إسرائيل على كتاباتي بسبب كشفي لحقائقهم، وذات مرة قمت بإذاعة خبر بضربهم وكرا إرهابيا ومقتل 15، لكن من بين الضحايا 3 أطفال رضع فلسطينيين، على الرغم أني نسبت الخبر لمصدره الرسمي.

هل للإخوان دور في حرب الشائعات التي تحدث عنها السيسي مؤخرا؟

الإخوان نسبت لي جملة "الست مش مفروض تفتح لزوجها الباب وهو معاه مفتاح الشقة" ولقيت ناس كتير هاجمتني؛ لأنني محاربة لفكرهم المتطرف فكل ما يشاع الآن من أفكار مغلوطة وهدامة، عبر حملات السوشيال ميديا وصناعة التريندات، فهم معتمدون كل الاعتماد على الشائعات ونشر كل ما هو كاذب وضال.

كيف يحارب الإعلام بكافة أنواعه الشائعات الهدامة؟

أقول دائما إن الحقائق يجب أن تقال للجمهور بشفافية ووضوح والمقومات المخصصة للموضوع، لما اتعمل الاختيار وأغنية فيلم الممر كان عليهم اقبال كبير ومعدلات المشاهدة فاقت مئات الملايين، ونحتاج إلى ما يستعيده الجمهور.

ماذا ينقص الإعلام في مصر من وجهة نظرك؟

ينقصنا المادة الجيدة وإعلاميين لديهم كفاءة مهنية وقدر كبير من الموضوعية، نحتاج معرفة أخبار البلد مثلما كان يحدث في إذاعة صوت العرب وهنا القاهرة، والإخوان اللي كانوا في أعلى مراكز الدولة مش هيلاقوا طوابير عيش وغاز زي اللي حصل في عصرهم.

اقرأ أيضا: تفاصيل مصرع وإصابة 29 شخصا في حادث تصام أتوبيس وسيارة نقل بالمنيا

بم تردين على جملة: "فريدة الشوباشي بتطبل للسيسي"؟

في ناس بتقولي بطبل للسيسي، نعم بطبل للرئيس السيسي وهطبل، أنا ما صدقت أنه جاء وكان لي الشرف أنني كنت أول سيدة تتولى رئاسة منصة مجلس النواب، علاوة على تكريمه لي خلال حفل المرأة المصرية.

هناك من يشبه مجلس أمناء الحوار الوطني بمجلس النواب.. بم تردين على ذلك؟

أرد بأن الحوار الوطني أكبر دليل على ثقة السيسي في نفسه؛ لأن البرلمان سلطة تشريعية – رقابية، أما الحوار الوطني هو تجمع فصائلي مصري لمختلف الأفكار تُطرح بمنتهى الحرية والشفافية حتى الوصول لاختيار صحيح يخدم البلد، "وأنا ممكن اشوف حاجة غيري مش شايفها".

ما مدى قوة السوشيال ميديا في حرب الشائعات؟

السوشيال ميديا تنتصر دائما بحروبها لأن هناك فراغ إعلامي عبر المنصات، وأكبر دليل على ذلك الفن المحارب للتطرف، وهناك مثلا داعش لوثت صورة الإسلام، ولا أقبل فكرة عدم تكفير داعش، وهناك دعاة يتحدثون عن خلع وارتداء حجاب الممثلة، يجب أن نعلم أن الفن له أهداف التثقيف والتوعية، السيسي كرم فريدة فهمي وكرم فاتن حمامة وكرمني وغيرنا كتير.

هل المرأة في عهد السيسي تمكنت من حقوقها؟

"المرأة واخدة حقها تالت ومتلت، وربنا كرم المرأة حيث أعطاها الرحم حيث توهب الحياة، والمراة أساس وعماد المجتمع".

الرئيس السيسي في قناة السويس تحدث عن معادي إنجازاتها.. ما تعليقك على الأمر؟

وجدي غنيم اللي قال على قناة السويس "طشت أمي أوسع منها" ييجي يشوف دلوقتي دخلها اللي وصل 7 مليارات دولار وأكثر، والقناة أصبحت إحدى أهم موارد الدخل النقدي الأجنبي لمصر.

رسالة ترغبين في توجيهها للمصرين بشأن الرئيس السيسي؟

لدي قناعة أن الرئيس السيسي هدية ربنا لمصر؛ لأنه ورِث خرابة وبيت بدون حوائط ولا أساس، والإخوان خربت الدنيا، وبقولهم: "ليه أسمعك وأخذ منك دروس.. أنتم فشلتهم سابقا وستفشلون دائما".

اقرأ أيضا: عاجل … الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة

هل ستتقدمين بطلبات إحاطة أو أسئلة في الفصل التشريعي الثالث حول دور الإعلام في مجابهة الشائعات؟

بالطبع نعم، هيكون فيه طلبات إحاطة وأسئلة لكل مسؤول عن الإعلام بمختلف قنواته في مصر؛ لأننا نرغب في محتوى هادف ممزوج بالأدلة والحقائق التي تناهض التطرف الإعلامي والفكري.

موضوعات متعلقة