الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعيين عماد فتحي مدبولي رئيسا لإقليم جنوب الصعيد الثقافي

رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

وجه الفنان هشام عطوة، رئيس هيئة قصور الثقافة، بقرار تولي عماد فتحي مدبولي إدارة شؤون أعمال إقليم جنوب الصعيد الثقافي.

وكان قد تولى عماد مدبولي منصب مدير عام الإعلام بالهيئة، وقام بتسيير أعمال رئيس الإدارة المركزية خلال الفترة من 2017 وحتى 2019 هذا بالإضافة إلى استمرار قيامه بمهام عمله، حيث كان له دورا إيجابيا في تسليط الضوء على الأنشطة التي تقدمها الهيئة ودعم دورها عن طريق تناول جهودها بوسائل الإعلام.

وجاء قرار تعيينه ضمن سياسة الهيئة في دعم إداراتها ومواقعها الثقافية في مختلف الأقاليم بالكوادر المميزة التي تساهم بشكل إيجابي في تطوير الهيئة ودعم خطتها في تحقيق الوعي وتقديم العدالة الثقافية لكافة المواطنين وكافة محافظات الدولة.

وفي إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة، كان قد أعلن الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة عن إطلاق مشروع اكتشاف المواهب بقرى حياة كريمة، ليصنعوا بهذه المواهب فرق فنية ومسرحية مميزة، ومن ثم تقوم الهيئة في مرحلة تالية بتأسيس مراكز لرعاية هذه الفرق ولكن بعد التأكد من نجاح المرحلة الأولى من المشروع.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي مؤسسة مصرية، هدفها الأساسي هو رفع المستوى الثقافي ونشر الوعي بين الجماهير في العديد من المجالات مثل المسرح، السينما، الموسيقى، الفن التشكيلي، الفنون الشعبية، وكافة الأنشطة المتعلقة بالأطفال من مكتبات، ورش فنية وتعليمية، ورش حكي، وغيرها من الأنشطة. وذلك على نحو الآتي: في مجال الثقافة العامة تقوم بتنشيط الحركة الأدبية في المحافظات وإذكاء روح الابتكاروالتجديد وتشجيع الدراسات الحرة، في مجال المسرح تسعى لنشر الثقافة المسرحية في الأقاليم، والإشراف على النشاط المسرحي في كافة المحافظات.

وفي مجال الموسيقى مثلا تسعى الهيئة لرفع مستوى الذوق العام وترعى الموهوبين في الموسيقى بكافة المحافظات، بينما تتبنى دراسة الفن الشعبي بفروعه سواء في الأدب أو المأثورات الشعبية من رقصات شعبية وأغاني وموسيقى في بيئات مصر المتنوعة والإشراف على فرق الفنون الشعبية بالمحافظات، وتقوم أيضا بإعداد الدراسات العلمية في مجال الثقافة السينمائية، ونشر كتب ونشرات ومجلات متخصصة في مجال صناعة السينما والفعاليات والمهرجانات الخاصة بعروض الأفلام السينمائية وتُشرف على نوادي السينما بالمحافظات.

اقرأ أيضا: مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث