الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:42 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفاءا بلغة الضاد.. مجمع اللغة العربية يطرح خصومات 30% على إصداراته العلمية

مجمع اللغة العربية
مجمع اللغة العربية

يُنظم مجمع اللغة العربية فاعليات خاصة وذلك للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق يوم السبت المُقبل 17 ديسمبر الجاري.

من المقرر أن تبدأ الاحتفالية في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمقر المجمع، على أن يدير الفاعليات الدكتور "حافظ شمس الدين عبد الوهاب"_ عضو بالمجمع.

كما يشارك في الفاعليات نخبة من المتخصصين والمفكرين منهم: رئيس مجلس النواب المستشار "حنفي جبالي"، ويلقي كلمة بعنوان "اللغة العربية في الدستور والتشريع المصري"، ثم يليه في الحديث الدكتور "محمد حسن المرسي"_ عضو بالمجمع، والذي سيشارك بكلمة عنوانها "اللغة العربية في التعليم: الواقع والطموح".

ثم يعقبها كلمة بعنوان "اللغة العربية والتحديات الحديثة" يلقيها الدكتور "صابر عبد الدايم"_ أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، وكلمة يلقيها الدكتور "مصطفى رياض"_ خبير بالمجمع، بعنوان "الترجمة وبناء الدولة الحديثة في مصر، وكلمة الدكتور "محسن رشوان"_ خبير بالمجمع، بعنوان "اللغة والذكاء الاصطناعي".

كما يتخلل الجلسات النقاشية الخاصة باللغة العربية، أمسية شعرية، يلقي فيها كلا من: الدكتور "عبد الحكيم راضي"_ عضو بالمجمع، قصيدته التي تحمل عنوان "مقتطفات من الشعر"، والدكتور "أحمد تيمور"_ الأستاذ بكلية الطب بجامعة الأزهر، قصيدة بعنوان "هي اللغة"، وتعتبر الأمسية هي استكمال للفعاليات التي تأتي للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق يوم السبت 17 ديسمبر من كل عام.

يذكر أن الاحتفاء هذا العام يشهد تكريم كوكبة من الرموز والشخصيات التي تخدم اللغة العربية في مجالات متنوعة، وذلك تقديرا لإسهامات هذه الشخصيات في إثراء اللغة العربية ونشر كل ما يساهم في حفظ اللغة العربية.

تُقام الاحتفالية على هيئة فقرات حيث تنقسم الجلسات الحوارية إلى جلستين يفصل بينهما استراحة يتناول فيها الحضور الشاي، ثم جولة مصغرة في أروقة المجمع للاطلاع على مطبوعات المجمع، ويقدم المجمع هذا اليوم خصما على مطبوعاته تصل إلى 30% على المطبوعات العلمية، وخصم يصل إلى 50% على أعداد مجلة المجمع العلمية.

يهدف المجمع الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، باعتبارها أحد الأعمدة الهامة في التعبير عن هويتنا العربية والإسلامية معا.

اقرأ أيضا: مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث