الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق الدورة الـ7 من مهرجان التصوير الدولي «اكسبوجر».. فبراير 2023

مهرجان التصوير اكسبوجر
مهرجان التصوير اكسبوجر

ينطلق المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر"، ليلقي الضوء على كوكبة جديدة من أبرز وأهم محترفي التصوير في كافة انحاء العالم، ويوثق تجاربهم الشخصية في إلتقاط صور مميزة، تُخلد أسماءهم في سجل تاريخ التصوير الفوتوغرافي.

حيث يقام المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" في دورته السابعة، والذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وذلك خلال الفترة من 9 فبراير وحتى 15 فبراير 2023، وذلك بمقر مركز اكسبو الشارقة.

ويعد "اكسبوجر" من أهم المهرجانات المتخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث يهتم بعرض قضايا المصورين ويعرض صورهم التي تعبر عن اهتماماتهم العامة، بالإضاة إلى أن المهرجان يحتوي ضمن فعالياته على إقامة المعارض الفنية الفردية والجماعية كما يقدم ورش عمل وندوات ومحاضرات تثقيفية، إل جانب ذلك فهو يتيح الفرصة للمبدعين من المصورين في كافة انحاء العالم في الفوز بجائزة اكسبوجر العالمية في التصوير أو الجائزة الثانية وهي جائزة المصور الصحفي المستقل.

يذكر أن "اكسبوجر" يشهد ارتفاعا ملحوظا في عدد الحاضرين وعدد المشاركين، حيث وصلت نسبة الحضور 125% بين العام الماضي وبين هذا العام، كما أن هناك نمو تصاعدي في جوائزه منذ أن انطلق المهرجان عام 2016، حيث يستقبل المهرجان زيادة تصل 54% في طلبات المتقدمين للفوز بجائزة المصور الصحفي المستقل، ووصلت 80% في طلبات المتقدمين لجائزة اكسبوجر العالمية للتصوير.

ويعد هذا المهرجان واحدا من أهم وأكبر المسابقات المتاخصصة في فن التصوير، ويضم لجنة تحكيم مكونة من أشهر المحترفين والنقاد المتخصصين في مجال التصوير، ومن المقرر أن تحكم اللجنة وتقييم حوالي 17,330 مشاركة في أكثر من 180 دولة من كافة انحاء العالم.

ويصل عدد أعضاء لجنة التحكيم لجائزة اكسبوجر العالمية للتصوير لحوالي 41 محكما من أشهر النقاد والمحترفين في عالم التصوير، بينما تضم اللجنة في جائزة المصور الصحفي المستقل 5 حكام من الرواد في التصوير الصحفي هم: راي ويلز، ماريا مان، آيدان سوليفان، لارس بورينج، محمد محيسن.

تقدر قيمة جائزة اكسبوجر العالمية للتصوير 50 ألف دولار أمريكي، تقسم على 10 فئات فرعية، وهذه الجائزة تقدم للحصول عليها مشاركين من كافة انحاء العالم مثل جنوب افريقيا واليابان وإسبانيا، والمشاركة في المسابقة مجانية.

وتضم الجائزة عدد من الفئات الفرعية وهي التصوير المعماري، تصوير البورتريه، الحياة البرية، التصوير الصحافي، التصوير الجوي "الدرون"، تصوير الرحلات، تصوير الأفلام القصيرة والصور المتحركة، تصوير المناظر الطبيعية، فئة موظفي حكومة الشارقة، وفئة الصغار، وإلى جانب الجائزة التي تقدم لكل فئة من فئات المسابقة، فهناك جائزة عامة تقدم للمشارك الذي حصل على أكبر عدد من الدرجات.

بينما تُقدر قيمة جائزة المصور الصحفي المستقل 15 ألف دولار أمريكي، توزع على 3 فئات هي فئة الصحافة البيئية، فئة الصحافة الإخبارية، فئة صحافة الحلول، وتضم هذه المسابقة مشاركين من حوالي 55 دولة من المصورين الصحفيين الذين يعرضون أنفسهم للخطر في مقابل الخروج بصور تغطيات مهمة لأحداث عالمية ومحلية.

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة توجه بوضع آلية سريعة لصيانة أفران مركز حرف الفسطاط