الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس الأعلى للثقافة يناقش قضايا التدريب في علم النفس ومشكلاته ..صور

منصة المؤتمر
منصة المؤتمر

نظمت لجنة التربية وعلم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررها الدكتور محمد المفتي بالتعاون مع رابطة الأخصائيين النفسيين برئاسة الدكتور أيمن عامر، مؤتمرًا بعنوان "قضايا التدريب في مجال علم النفس: مشكلاته وآفاق المواجهة الثقافية والمهنية" بالمجلس الأعلى للثقافة.

في بداية المؤتمر، قال الدكتور هشام عزمي الامين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إننا هنا في بيت الثقافة المصرية في مستهل هذا المؤتمر المهم.

وأضاف، في الحقيقة... إننا نسعد باستضافة هذا المؤتمر في المجلس الأعلى للثقافة لعدة أسباب، أولها أن انعقاده يكرِّس فكرة التعاون والشراكة بين المجلس ولجانه وبين الكيانات والمؤسسات والجمعيات العلمية والمهنية ذات الشأن.

الثقافة تشمل كل المناحي

وتابع، السبب الثاني يتثمل في تأكيد أن مفهوم الثقافة لا يقتصر على الفنون والآداب وأشكال الإبداع بكل صوره وأشكاله، بل يمتد ليشمل كل المناحي والمجالات وفي مقدمتها الثقافة العلمية. ومما يؤكد ذلك الاهتمام استحداث لجنة الثقافة العلمية ضمن سبع لجان جديدة في إطار الهيكلة الجديدة للجان المجلس التي تم تنفيذها منذ عامين، بل وتأتي تحت مظلة لجان السياسات والتنمية الثقافية بما يحمله ذاك من دلالات.

وأكد أنه عندما ترتبط الثقافة العلمية بمجال مهم كعلم النفس فإن الأهمية تزداد والفائدة تتعاظم، فلا أعظم من مجال علمي يُعنى بالكشف عن خبايا النفس البشرية وكشف أسرارها وسبر أغوارها.

وأشار عزمي إلى أن العالم المعاصر بما يشهد من تطورات متسارعة وتغييرات متلاحقة بما يولد ضغوطًا نتيجة لمحاولة التكيف مع هذه التغييرات التي تفرض واقعًا جديدًا في بعض الأحيان، فضلًا عن ما تحمله البيئات الافتراضية التي أتت بها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كل ذلك يحتاج إلى كوادر علمية مؤهلة ومدربة تسهم في علاج ما اعتل وتصحيح ما اعوج.

لقد أضحى الاستشاريون النفسيون جزءًا رئيسًا في العديد من المؤسسات والكيانات التعليمية والتربوية، بل والإعلامية والرياضية لما يمثلونه من أهمية بالغة في بلوغ أقصى درجات النجاح والتفوق.

حاجة المجتمع إلى السيكولوجيين

من جانبه، قال الدكتور أيمن عامر في كلمته: "نجتمع اليوم في مؤتمر مشترك بين لجنة التربية وعلم النفس ورابطة الأخصائيين النفسيين لنناقش قضايا مهمة في مجال التدريب المهني في علم النفس، على مستويات عدة أهمها المستوى الأكاديمي والمهني والثقافي والاجتماعي، ولا نبالغ لو قلنا على المستوى الوطني كذلك".

وأشار عامر إلى أن انتشار حاجة المجتمع إلى السيكولوجيين نتيجة لما يعانيه المجتمع من أزمات وضغوط، وهو ما زاد من الحاجة إلى مراكز تدريب ومتخصصين، في مواجهة مراكز عديدة قد انتشرت بسبب الحاجة الملحة للأخصائيين والممارسين النفسيين، لعدة أسباب على رأسها غياب نقابة للمهن النفسية، ويكافح أهل المهنة لإنشائها.

عكاشة: غالبية الناس لا يفرقون بين الطب والنفسي وعلم النفس

وبدأت الجلسة الأولى للمؤتمر بكلمة الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، وعضو المجلس الرئاسي لكبار علماء مصر، بعنوان "حول قانون مزاولة مهنة العلاج النفسي لغير الأطباء، وتحدث خلالها حول القوانين التي تم تشريعها في مجال الطب النفسي، مشيرًا إلى قانون 1957 لتنظيم العلاج النفسي، وذلك قبل وجود العيادات النفسية، ومدارس الطب النفسي، متتبعًا رحلة القوانين المنظمة لممارسة الطب النفسي وصولًا إلى قانون 2009، الذي ينظم أكثر من 40% من العلاج النفسي في الوقت الراهن.

وأشار عكاشة إلى أن غالبية الناس للأسف لا يفرقون بين الطب والنفسي وعلم النفس، موضحًا أنه لا يوجد مرض اسمه "الجنون" على عكس ما اشتهر بين الناس.

وأكد عكاشة، أن القانون الجديد قد حرص على احترام حقوق الإنسان، موضحًا مؤشرات المرض النفسي التي تستلزم التدخل العلاجي، وأحيانًا الاحتجاز بالمصحات النفسية، وعلى رأسها إيذاء المريض لنفسه ولمن حوله وفقدانه الاتصال بالواقع المحيط والكف عن ممارسة نشاطه اليومي، وتقوقعه على ذاته، ومشيرًا إلى أن 60% من الاكتئاب الشديد يكون بأعراض عضوية، ومؤكدًا أهمية البدء في العلاج بالممارس العام الذي يكون لديه خبرة بالعلاج النفسي كي يوجه المريض إلى الطريق الأمثل.

اقرأ أيضا.. الناقد عاطف عبدالمجيد: نجيب محفوظ أيقونة عبقرية