الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيله.. اعرف أهم الأعمال النقدية للدكتور صلاح فضل

الدكتور صلاح فضل
الدكتور صلاح فضل

رحل عن عالمنا منذ ساعات قليلة الناقد والكاتب القدير الدكتور "صلاح فضل"_ رئيس مجمع اللغة العربية، والذي مر منذ شهور بوعكة صحية، وهو صاحب بصمة مهمة وبارزة في عالم السرد العربي، وصاحب نظرية ومدرسة فكرية في عالم النقد.

حيث استطاع "فضل" إثراء الحياة الثقافية من خلال مؤلفاته العديدة والمتنوعة في عالم الأدب، وكان لهذه المؤلفات دورا مهما في دعم الباحثين والكتاب والمفكرين، ومن مؤلفاته:

كتاب "نظرية البنائية في النقد العربي"

يتضمن الكتاب تحليل دقيق وشرح مفصل لأصعب المناهج النقدية الحديثة، وأكثرها جفافا وأبعدها عن المصطلحات والتصورات التقليدية فحسب، حيث التزم الناقد بمستوى نظري تجريدي، اقتضى منه العزوف عن التطبيقات المبتسرة في استيعاب النظرية، وبدأ يصطنع كلمات جديدة تفاجئ القارئ وتجعله يقطع علاقته بما سماه مفكرو البنائية بعصر التشبيهات، وبدأ يبحث عن تسمية الأشياء من خلال تحليلها ووصف وظائفها وتركيبها.

كتاب "مناهج النقد المعاصر"

تناول الدكتور "صلاح فضل" في هذا الكتاب معظم المناهج النقدية التي تبدو صعبة الاستيعاب والمصطلحات المعقدة، وذلك بأساليب بعيدة عن التعقيد ، وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام منها قسم المناهج التاريخية، وقسم المناهج النقدية الحديثة، وقسم ثالث تناول فيه القرن الذهبي للنقد العربي والأساتذة من نقاد الأدب ونقاد الحداثة بعيدا عن التعقيد سواء في الأسلوب أو المعنى.

كتاب "بلاغة الخطاب وعلم النص"

يتناول الكتاب بلاغة الخطاب في إطارها المعرفي الجديد، وهو يفتح أفقا جديدا لموضوع جديدا تستشرفه مجموعة العلماء العرب الطليعيين في المغرب والمشرق، وهذا الأفق مهدت له الأسلوبية ، فنجده يتناولها وهي تتبلور عبر عمليات تحول كبرى، تنتقل فيها بالتدريج، العديد من العلوم الإنسانية، عن طريق التراكم العلمي، التوالد عبر التخصصي، والضبط المنهجي، إلى البحث التجريبي "الإمبيريقي".

كتاب "أساليب السرد في الرواية العربية"

طرح الدكتور "صلاح فضل" خلال هذا الكتاب ثلاثة أساليب رئيسية في السرد العربي وهم: الأسلوب الغنائي، الأسلوب السينمائي، الأسلوب الدرامي، حيث أدرج تحت كل أسلوب عدد من الأعمال الأدبية وتناولها بالتطبيق والتحليل، ففي الأسلوبل الدرامي حلل رواية نجيب محفوظ "يوم قُتل الزعيم" و "خالتي صفية والدير" لبهاء طاهر و "الولاعة" لحنا مينا. بينما تناول في الأسلوب السينمائي "وردية ليل" لإبراهيم أصلان، و "ذات" لصنع الله إبراهيم، والأسلوب الغنائي تناول أعمال "تجربة في العشق" للطاهر و "هاتف المغيب" لجمال الغيطاني، و "الآن هنا" لعبد الرحمن منيف، "سرايا بنت الغول" للكاتب إميل حبيبي، و "كناسة الدكانة" للكاتب يحيى حقي.

كتاب "أساليب الشعرية المعاصرة"

جمعت فصول هذا الكتاب بين القراءة في الشعر العربي وبين الكتابة في الشعرية، وذلك بالضبط المنهجي وتحرر التطبيق، حيث يتعرض الكتاب لتناول النظريات المعتمدة على علم اللسانيات والتأويلية والسيميولوجية، ويؤسس تصوره على عاملي التعبير والتوصيل بما يسمح بتجاوز الأفق اللغوي للظاهرة إلى استيعاب العوامل المدركة لأنماط القراءة فيدخل في نطاق نظرية النص وجماليات التلقي للنص.

كتاب "منهج الواقعية في الأدب العربي"

يتناول الدكتور "صلاح فضل" في هذا الكتاب مفهوم الواقعية ونشأتها ويتناول إجراءات ومراحل تطورها وأهم المبادئ النظرية التي اعتمدت عليها الواقعية، كما يتناول تاريخ الواقعية خارج فرنسا عن طريق تناوله لموقف هؤلاء الذين يتعرضون للحركة الواقعية في فرنسا بالتعقيب ومن يؤصلون لها كمذهب سواء بالإبداع أو التنظير.

اقرأ أيضا.. وصول جثمان صلاح فضل إلى مسجد فاطمة الشربتلي لأداء صلاة الجنازة عليه