جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 05:02 مـ 17 رجب 1444 هـ

اعرف أسرار وتحفظات الدول حول مكتبة «لوجوس هوب» العائمة

المكتبة العائمة
المكتبة العائمة

يستقبل ميناء بورسعيد المكتبة الألمانية العائمة "لوجوس هوب"، بعد غياب دام 12 عاما، وتعتبر سفينة "لوجوس هوب" من أكبر مكتبات العالم، ومن المقرر أن تنطلق السفينة لترسو على ميناء بورسعيد من الفترة 5 يناير وحتى 21 يناير 2023.

حيث تضم السفينة العديد من الكتب في موضوعات متنوعة سواء في مجال العلوم أو الفنونأو الآداب، الطبخ، الدين، السياسة، الاقتصاد، اللغات، كما تحتوي على كتب للأطفال، كما تضم السفينة أكثر من 50 ألف عنوان يتراوح بين العديد من المجالات، مما يُتيح للقراء فرصة في اقتناء ما يحتاجونه من كتب ومؤلفات.

وتستقبل المكتبة القراء خلال الفترة من الجمعة 4 يناير في تمام الساعة العاشرة صباحا، وتستمر في استقبالهم حتى العاشرة مساء، على أن يغلق حسب ما ذكر موقع globaltimes باب المعرض يوم الأحد.

يذكر أن المكتبة العائمة أو "لوجوس هوب" من المشاريع التي انطلقت عام 2004، تضم عدد كبير من المتطوعين من مختلف الجنسيات، وتحمل بحارة وممرضات وطهاة ومهندسين ومعلمين وكهربائيين، وانطلقت في ما يقرب من 76 دولة وزارت أكثر من 139 ميناء.

تهدف المكتبة العائمة بكل ما تحويه من كتب في مختلف المجالات، وبطاقم السفينة المتطوعين لخدمة الثقافة ونشر الوعي بين القراء من مختلف دول العالم، كما تطلق مبادرتها للتشجيع على القراءة، ولهذا السبب هي تنطلق سنويا بين العديد من البلدان ومنها بلدان عربية مثل ليبيا و الإمارات.

الجدير بالذكر أن المكتبة أثير حولها العديد من التحفظات عندما رست على ميناء بنغازي الليبي، كما قرر المجلس البلدي استقبالها بميناء مصراته البحروذلك بعد تلقيه عدد من التحفظات التي رأت أن المعرض قد يؤدي إلى توجيه رسائل عبر جهات تتعارض في أنشطتها مع قوانين الدولة الليبية.

كما صرح مكتب الأوقاف في بيان له عن أسفه لوصول السفينة إلى ميناء المدينة، واصفاً إياها بـ "التنصيرية"، وقال إن "نشاط هذه السفينة يتمثل في العمل التنصيري تحت غطاء المنظمة التبشيرية التنصيرية.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله.. أهم مؤلفات «نبيل فاروق» أبرزها رجل المستحيل