الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر تصريحات نبيل فاروق قبل وفاته: راهنوني على فشل «رجل المستحيل» في مصر

الدكتور نبيل فاروق
الدكتور نبيل فاروق

في مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الكاتب والروائي الكبير نبيل فاروق رائد الأدب البوليسي، الذي توفي في 9 ديسمبر عام 2020 إثر أزمة قلبية مفاجئة، وفي هذا التقرير نستعرض لكم آخر لقاء «فاروق» صاحب سلسلة رجل المستحيل.

وقبل وفاته، تحدث نبيل فاروق في آخر مقابلة له مع الإعلامية ريهام إبراهيم والإعلامي عمرو خليل ببرنامج «من مصر»، وقال خلاله، إن بدايته ليس في الثانوية العامة ولكن في مرحلة الابتدائي وأول من شجعته مدرسة الألعاب، وكتب بعدها أول قصة على الآلة الكاتبة، وكانت تعرضها على مفتشي وزارة التربية التعليم والذين كانوا يثنون عليه، وكان أول مرة يشعر بها بأنها كاتب.

وأكمل نبيل فاروق، أن الانطلاقة الأولى له من خلال أولى رواياته النبوءة، كانت ضمن أدب الفانتازيا وفاز بجائزة قصر ثقافة طنطا عنها، واعتبرها أول بداية لمس من خلالها قدرته على الكتابة، مضيفًا أن مدرسة الألعاب كانت لها دور مهم في حياته بعد ذلك.

وأكد فاروق أن مجموعة في الثانوية العامة دفعه في الالتحاق بكلية الطب بعد ضغط أهله، ولكن كانت رغبته في الالتحاق بكلية فنون جميلة لموهبته في الرسم.

وعن نجاح سلسلة الرجل المستحيل، قال إن أساسها كان تكنيك الكتابة القائمة على عنصر المفاجأة، وإن ذلك جعله يبذل مجهودًا كبيرًا، وأن لا بد أيضا أن يكون لكل شخصية تميز ما يعطى لها حيوية.


وأشار نبيل فاروق إلى أنه يتقمص شخصيات أعماله الفنية أثناء الكتابة، كما يتفاعل معها، مؤكدًا أن رواية الرجل المستحيل رفضت من كل دور النشر، وهناك من راهنوه على فشلها في مصر، موضحًا أن من راهنه قابله بعد ذلك في إحدى الحفلات وكتب له شيك بألف جنيه.