جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:32 صـ 10 رجب 1444 هـ

في الذكرى الثانية لرحيله.. محطات في حياة صاحب «رجل المستحيل» نبيل فاروق

الدكتور نبيل فاروق
الدكتور نبيل فاروق

تحل الذكرى الثانية لرحيل الكاتب الدكتور نبيل فاروق التي توافق اليوم، فقد ولد عام 1956 وتخرج من كلية الطب بجامعة طنطا عام 1980، ثم اعتزل الطب واتجه إلى الكتابة، ورحل في مثل هذا اليوم عام 2020.

وقد تفرد الدكتور نبيل فاروق في كتاباته، واستطاع أن يشكّل ذاكرة الثمانينات والتسعينيات الذي ارتبط برواياته البوليسية مثل: «رجل المستحيل وملف المستقبل وكوكتيل 2000».

ملف المستقبل

وبعد أن حققت سلسلتا «رجل المستحيل» و«ملف المستقبل» نجاحًا كبيرًا قرر اعتزال مهنة الطب ليتفرغ كليا للكتابة كمهنة رئيسة وانتقل للعيش في منطقة منشية البكري بمحافظة القاهرة في أغسطس عام 1990م.

وتعد سلسلة "ملف المستقبل" أولى السلاسل العربية المختصة بأدب الخيال العلمي، صدرت عن المؤسسة العربية الحديثة، عام 1984، وصدر منها 160 عددًا.

أسلوب نبيل فاروق الكتابي

وكان أسلوب فاروق فريدًا في كتاباته وكان يلعب على عنصري المفاجأة والتوقع حتى يقطع حدة الملل الذي يمكن أن يتسرب إلى القارئ في حال سارت أحداث القصة على وتيرة واحدة.

هوايات فاروق

كذلك كان للروائي نبيل فاروق هوايات رياضية مثل «تنس الطاولة» وكان يهوى مشاهدة الكثير من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، وبخاصة أفلام الخيال العلمي التي تحمل نظرة فلسفية خاصة أو نظرة اجتماعية صادقة.

حكاية رجل المستحيل

تعد سلسلة "رجل المستحيل" من أشهر الكتابات التي امتاز بها الدكتور نبيل فاروق إذ نالت شهرة واسعة في مصر وخارجها، والتي تروي مغامرات ضابط مخابرات مصري يدعى أدهم صبري، الذي يجيد كل فنون القتال، ويستخدم عدة أنواع من الأسلحة.

وكشف فاروق لاحقا عن بعض الملامح الشخصية الحقيقية التي استوحى منها روايات رجل المستحيل، وهو رجلٌ اسمه الحقيقي يبدأ بحرفي الألف والصاد وأنه من مواليد عام 1952، وأن والده كان من الضباط الأحرار، فضلاً عن تعلمه اللغات الأجنبية، إضافة إلى الرياضات القتالية، ليلتحق لاحقا بصفوف المخابرات المصرية.

ومن أعمال "فاروق" الأخرى، "زهور، كوكتيل 2000، والفريق، وشمس منتصف الليل، وبلا رؤوس، وفارس الأندلس، وروايات عالمية للجيب" وغيرها الكثير.

أعماله الدرامية

وقدم فاروق للدراما، مسلسل "العميل 1001" من بطولة النجم مصطفى شعبان، حيث اقتبس فاروق سيناريو المسلسل عن قصة حقيقية لإحدى الملاحم البطولية للمخابرات العامة المصرية.

الجوائز الأدبية

حاز الدكتور نبيل فاروق، جائزة إبداع أكتوبر في عام 1998 عن قصة "جاسوس سيناء أصغر جاسوس في العالم"، كما حاز جائزة الدولة التشجيعية في الآداب بفرع أدب الخيال العلمي في عام 2007.

اقرأ أيضا.. خالد جلال: نسعى إلى وصول رسائل التنوير إلى كل قرى مصر