الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل الروائي «نبيل فاروق».. من هو الشخصية الحقيقية لرجل المستحيل؟

الكاتب نبيل فاروق
الكاتب نبيل فاروق

تصادف اليوم 9 ديسمبر ذكرى رحيل الروائي الكبير نبيل فاروق الذي اشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي، وصدر له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة في شكل كتب جيب.

نبيل فاروق في سطور

ولد نبيل فارو في 9 فبراير من عام 1956 بمدينة طنطا، حصل على شهادة الثانوية العامة، واِلتحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980.

النبوءة

حصل فاروق قبل تخرجه من كلية الطب على جائزة من قصر ثقافة طنطا عن قصة «النبوءة»، وذلك في عام 1979، والتي أصبحت فيما بعد القصة الأولى في سلسلة كوكتيل 2000، في شهر أكتوبر من عام 1998، وفاز بالجائزة الأولى في مهرجان ذكرى حرب أكتوبر عن قصة «جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم»، وفي فترةٍ لاحقة، أنشأ قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فرجينيا الأمريكية موقع خاص للدكتور نبيل فاروق.


كتب نبيل فاروق صفحتين بشكل شهرى بمجلة الشباب القومية (مملوكة لمؤسسة الأهرام الصحفية الحكومية) لأكثر من 10 سنوات كما كتب بشكل أسبوعي بجريدة الدستور (المصرية-مستقلة-ليبرالية) الإصدار الثاني، على الرغم أنه كان مادة للنقد الممتزج نوعا بالسخرية بأحد أعداد جريدة الدستور الإصدار الأول في حقبة تسعينيات القرن العشرين.

مؤلفات نبيل فاروق

صدر لـ فاروق العديد من الكتب منها: سلسلة ملف المستقبل، وسلسلة رجل المستحيل، وسلسلة الزهور، سلسلة روايات عالمية للجيب، سلسلة بانوراما، سلسلة حرب الجواسيس، سلسلة كوكتيل 2000، سلسلة زووم، ورواية الثورة، كتاب رجل المستحيل وأنا.

ألف نبيل فاروق كتاب تحت عنوان «رجل المستحيل»، وهي مجموعة قصص بوليسية مصرية، تتكون من 160 عدد، كان أولها عام 1984، وآخرها عام 2009.

وتدور السلسلة «رجل المستحيل» حول أدهم صبري، فهو رجل مخابرات وطني جدا يعتمد كثيرا على مهاراته التي اكتسبها من العمل في المخابرات ومهاراته الرياضية المدهشة واستغلاله لسرعة استجابته الخارقة التي تمكنه من مقاتلة أعدائه بمنتهى المهارة.

اقرأ أيضًا: الأوبرا تحيي ذكرى الكاتب الكبير نجيب محفوظ.. الأحد