جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 08:45 صـ 10 رجب 1444 هـ

في ذكرى رحيله الـ30.. لمحات من حياة يحيى حقي صاحب «قنديل أم هاشم»

الكاتب يحيى حقي
الكاتب يحيى حقي

تُصادف اليوم ذكرى رحيل الكاتب الكبير «يحيى حقي»، هو رائد من رواد القصة القصيرة، وعلامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء في الوطن العربي.

يحيى حقي في سطور

ولد «يحيى حقي» عام 1905م، في حي السيدة زينب بالقاهرة، تعلم في بداية حياته بالكتاب بحي السيد زينب حصل على الشهادة الابتدائية، فالتحق بالمدرسة السيوفية، ثم المدرسة الإلهامية الثانوية بنباقادان، وقد مكث بها سنتين حتى نال شهادة الكفاءة، وفي عام 1920م التحق بالمدرسة «السعيدية»، وانتقل بعدها إلى المدرسة «الخديوية» التي حصل منها على شهادة (البكالوريا)، وفي أكتوبر 1921 درس بمدرسة الحقوق السلطانية العليا في جامعة فؤاد الأول، وكانت آنذاك لا تقبل سوى المتفوقين.

تزوج «يحيى حقي» من فتاة من منطقة «المعادي»، تدعى «نبيلة»، وهي ابنة الأستاذ عبد اللطيف سعودي المحامي النسابة، عضو مجلس النواب بالفيوم.
توفيت زوجته بعد الولادة بشهر واحد، وبعد عشرة أشهر من زواجهما، وظل وفيًا لذكراها لـ 10 سنوات كاملة حتى عام 1954، حيث تزوج للمرة الثانية من الفنانة التشكيلية الفرنسية تدعى «جان ميري جيهو».

مؤلفات يحيى حقي

كتب «حقي» العديد من الكتب والروايات ومن أشهرها رواية تحت عنوان «قنديل أم هاشم»، ورواية «البوسطجي» و«سارق الكحل»، وهي مجموعة قصصية تحتوي على 4 قصص هي «كـأن» و«سارق الكحل» و«امرأة مسكينة» و«الفراش الشاغر»، كما ألف «حقي» كتاب تحت عنوان «فكرة فابتسامة» وغيرها.

جزائز يحيى حقي

نال «حقي» العديد من الجوائز والتكريمات منها: جائزة الملك فيصل العالمية- فرع الأدب العربي، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، ومنحته الحكومة الفرنسية عام 1983، وسام الفارس من الطبقة الأولى، كما منحته جامعة المنيا عام 1983 الدكتوراه الفخرية؛ اعترافا من الجامعة بريادته وقيمته الفنية الكبيرة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله.. أهم مؤلفات «نبيل فاروق» أبرزها رجل المستحيل