الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيله الـ30.. إنذار بهدم مقبرة يحيى حقي وابنته تناشد الرئيس التدخل

 مقبرة يحيى حقي- مشاع إبداعي
مقبرة يحيى حقي- مشاع إبداعي

أثير جدل واسع على مدار الأيام القليلة الماضية، بسبب تهديد مقبرة عائلة رائد القصة القصيرة وصاحب المسيرة الأدبية الحافلة الأديب والروائي الراحل يحيى حقي، بالهدم والإزالة، بعد مرور ما يقرب من 30 عامًا على مواراة جثمانه الثرى في مقبرته بالسيدة نفيسة، منذ رحيله في 9 ديسمبر 1992.

وفي الوقت الذي يستعد فيه عشاق الراحل لإحياء ذكرى وفاته الـ30، بوضع الورود على قبره، فوجئ الوَسَط الثقافي برسم علامة حمراء على المقبرة تمهيدًا لهدمها، ما أعاد للأذهان محاولة هدم مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين لتنفيذ أحد المحاور.

إنزار بهدم مقبرة يحيى حقي

القصة بدأت عندما تلقت الكاتبة نهى يحيى حقي، إنذارًا شفهيًا في يناير الماضي من «التُربي» الذي أبلغها بأنّ مقبرة والدها ستهدم وعليها البحث عن مدفن بديل لنقل رفاته.

استقبلت نهى الخبر من التربي بلا مبالاة باعتبار أنّه مجرد كلام ليس له إثبات، ولم يأت من مصدر رسمي، لكنها سرعان ما تداركت الأمر عندما وجدت علامات حمراء على مقبرة والدها، حينها أكد لها حارس المقبرة أهمية البحث عن أخرى جديدة لنقل رفات الموتى خلال أيام، لأنّه سيتم هدمها لوقوعها ضمن منطقة مُدرجة ضمن خُطَّة تطوير محافظة القاهرة.

نهى حقي تستغيث عبر فيس بوك

اختارت نهى حقي، استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن رفضها لهدم مقبرة والدها الذي أثرت أعماله الثقافة المصرية والعربية، وكتبت عبر حسابها على «فيس بوك»: «أبي في ذمة الله لا يملك الاستغاثة. الوجيعة كبيرة والشكوى لم تعد لها قيمة».

بعد استغاثة نهى حقي على «فيس بوك» كشفت تفاصيل جديدة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج «حديث القاهرة» على قناة القاهرة والناس، موضحة أن والدها يحيى حقي كان عاشقًا لـ "آل البيت" وأوصى بدفنه إلى جوارهم في رحاب السيدة نفيسة، وهو الذي كتب «قنديل أم هاشم» و«من فيض الكريم» لكن المفاجأة أنها تلقت خطابًا رسميًا بهدم قبره الموجود بجوار رحاب السيدة نفيسة رضي الله عنها، ونقله إلى العاشر من رمضان، ووقفت أمام هذا الإبلاغ ولا تعرف كيف تتصرف.

الوصية الأخيرة للراحل يحيى حقي

وأضافت: «تم وضع علامة علي قبر والدي تفيد بأنه سيتم هدم قبره، وأبلغونا بأنه سيتم نقل القبر خلال مطلع الشهر المقبل، ويجب أن نتحرك ونستعد لذلك، ووصية والدي الأخيرة كانت أنه يدفن في رحاب الأراضي الطيبة الطاهرة».

وتابعت: «أتمنى في حالة إنشاء كوبري أو حديقة يتفادوا هدم قبر والدي يحيى حقي».

وعلم موقع «الطريق» أنّ عائلة الراحل يحيى حقي تخطط لنقل الرفات لمقبرة في منطقة العاشر من رمضان بعد إبلاغهم بأن المقبرة ستهدم.

ابنة يحيى حقي تناشد السيسي

وتناشد ابنة الأديب والروائي يحيى حقي، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل للتراجع عن تنفيذ قرار إزالة مقبرة لراحل، التي تقع خلف مسجد السيدة نفيسة، أو نقل المقبرة إلى البقيع الصغير عند باب من أبواب آل البيت، في حالة كان لابد من الإزالة حتى لا تقف في وجه قطار التنمية والتقدم.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يوجه بدراسة انعاكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد المصري