الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إنذار بهدم مقبرته.. أهم مؤلفات «يحيى حقي»

الكاتب الكبير يحيى حقي
الكاتب الكبير يحيى حقي

سادت حالة من جدل لدى الأوساط الثقافية بعد إعلان الكاتبة والإعلامية نهى يحيى حقي بحصولها على إنذار بهدم مقبرة عائلة حقي، المدفون بها والدها الأديب الراحل ورائد القصة القصيرة يحيى حقي.

نهى حقي تستغيث برئيس الجمهورية

وكتبت الكاتبة نهى يحيى حقي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» استغاثة للسيد رئيس الجمهورية، أملا في عدم هدم مقبرة الكاتب والروائي يحيى حقي، أو نقل رفاته إلى العاشر من رمضان حَسَبَ ما تم إبلاغ التربي.

يحيى حقي هو كاتب وروائي مصري، ورائدًا من رواد القصة القصيرة، ولد في 17 يناير عام 1905، ورحل عن عالمنا عام 1992 في القاهرة عن عمر يناهز 87 عامًا.

قنديل أم هاشم

ألف الكاتب يحيى حقي العديد من الروايات التي نالت إعجاب الجمهور، منها رواية تحت عنوان «قنديل أم هاشم» التي تحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائي من بطولة الفنان الكبير شكري سرحان، وإخراج كمال عطية.

سارق الكحل

كتب يحيي حقي كتاب بعنوان «سارق الكحل»، وهي مجموعة قصصية لتحتوي على 4 قصص هي «كـأن» و«سارق الكحل» و«امرأة مسكينة» و«الفراش الشاغر».

البوسطجي

نشر يحيى حقي رواية بعنوان «البوسطجي» تدور حول شاب يعمل ساعي البريد الذي يحاول أن يتدخل في قراءة الجوابات التي يقوم بإيصالها، ممَّا يتسبب في الكثير من المتاعب.

تم تحويل الرواية البوسطجي إلى فيلم سنيمائي قام ببطولته الفنان شكري سرحان، وتم تصنيف الفيلم في المركز الثاني عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد. واحتل المركز الـ 35 في قائمة أهم مئة فيلم عربي، وفقا لاستفتاء لنقاد سينمائيين.

فكرة فابتسامة

كتب يحيى حقي كتاب بعنوان «فكرة فابتسامة» ينقسم إلى 3 أقسام، القسم الأول به 13 قصة والقسم الثاني به 7 قصص، والقسم الثالث به قصتان فقط، والكتاب يضم مجموعة من المقالات أو كما يسميها الكاتب «اللوحات» المتتابعة، ولوحاته هذه لا توجد بينها صلة عضوية إلا أن أغلبها يقدم نقدا ساخرا لمواقف من الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت ليست كلها على درجة واحدة من الهدوء والصفاء، وهي إلى ذلك ليست على درجة من الابتسام الوديع، بل تخفي وراء البسمة مرارة وغيظا.

اقرأ أيضًا: خبر صادم وحزين.. رواد السوشيال ميديا ينعون الكاتب الكبير أمين إسكندر