جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:04 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

صدور كتاب «الصخر والبحر» لـ صبري موسى

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يصدر قريبًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع كتاب بعنوان «الصخر والبحر.. مصر كما رأيتها في الستينيات» للكاتب روائي وصحفي وسيناريست «صبري موسى».

صبري موسى في سطور

صبري موسى ولد في محافظة دمياط عام 1932، وتوفى في 2018، عن عمر يناهز 86 سنة، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة في جريدة الجمهورية.

صبري موسى من كتاب القصة البارزين في مصر، وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وفي الرواية، وله كتب: «في البحيرات»، «في الصحراء»، «رحلتان في باريس واليونان».

مؤلفات صبري موسي

ألف صبري موسى سيناريوهات عديدة هي أفلام: «البوسطجي»، و«الشيماء»، و«قنديل أم هاشم»، و«قاهر الظلام»، و«رغبات ممنوعة»، وأخيرا فيلم «أين تخبئون الشمس» وله أعمال قصصية هي «القميص»، «وجها لظهر»، «حكايات صبري موسى»، «مشروع قتل جارة»، ورواياته هي «حادث نصف المتر»، «فساد الأمكنة»، وأخيرًا رواية «السيد من حقل السبانخ».

جوائز صبري موسى

حصل على عدة جوائز وتكريمات، وهي: جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974، وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975,جائزة «بيجاسوس» من أميركا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978، وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 199، جائزة الدولة للتفوق عام 1999، جائزة الدولة التقديرية عام 2003.

اقرأ أيضًا: ملكة الجريمة.. لغز اختفاء أجاثا كريستي 10 أيام بسبب الحب