الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:33 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء قرار عاجل من وزارة الرياضة بعد اختناق أطفال داخل حمام سباحة بنادي الترسانة الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الخميس مصطفى خاطر يعلن موعد عرض أولى حلقات مسلسل البيت بيتي 2 السيسي يُعلن رسميًا افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية السيسي: ”خلال 5 سنوات بقى موجود كل المنشآت الرياضية اللي كنا بنحلم بيها” برئاسة السكرتير العام.. عقد اجتماع لدفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت تجارب التنمية في آسيا تحت مجهر الأعلى للثقافة ”العمل بأسوان” تنظم ندوة توعوية للعاملين بشركة كيما للسلامة والصحة والمهنية ليلى الهمامي تكتب: النهاية الوشيكة للعهد الإسلاموي الشعبوي تحالف الأحزاب المصرية يوجه تحية لابناء وقبائل سيناء بمناسبة عيد تحرير سيناء

هل يمكن أن يجذب لون قميصك المزيد من البعوض والحشرات الطائرة؟

البعوض
البعوض

يعاني الكثيرين من تجمع الذباب عليهم، وقد يلاحظوا أن ذلك يحدث في أوقات معينة خاصة عند ارتدائهم ملابس ذات ألوان غامقة أو حتي زاهية، وهو ما كشفته دراسة جديدة عن وجود دليل على أن البعوض ينجذب إلى ألوان معينة من الملابس مقارنة بألوان أخرى.

وبحسب ما ذكرته شبكة "تايمز ناو نيوز"، هل حدث لك يومًا أنك تجلس مع مجموعة من الأصدقاء ولكن أحدكم يجتذب كل البعوض المزعج بينما يظل الآخرون غير منزعجين؟، قد يكون هذا بسبب لون قميصك.

حيث أظهرت التجارب التي أجرتها دراسة جديدة أن البعوض يجذب البعوض الجائع، ويمكن أن تكون ملابسك هي السر في صد البعوض المزعج، الذي يمكن أن يسبب الملاريا وزيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء على سبيل المثال لا الحصر.

كما يمكن أن يكون إجراء تحقيق في أسباب تجمع البعوض على قميصك وغيرها من الحشرات الطائرة هو المفتاح لحماية أنفسنا.

حيث أظهرت دراسة سابقة أن البعوض ينجذب إلى الرائحة المنبعثة من ثاني أكسيد الكربون مما يعني أن الزفير يتسبب في اقتراب البعوض إليك، خاصة بالقرب من أنفك.

اقرأ أيضًا: أعراض نوبات الصرع عند المراهقين.. تعرف عليها

وقام باحثون في جامعة واشنطن بفحص كيفية قيام الرائحة بتهيئة استجاباتهم الحركية للمجيء بحثًا عن الطعام.

وأجرى الفريق تجارب باستخدام إناث بعوض الزاعجة المصرية، والتي توجد في الأصل في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، لتتبع استجابتها للبصرية وكذلك حدة حاسة الشم.

وأظهرت الاختبارات أن الحشرات تستجيب لنقاط مختلفة الألوان في قاع الحجرة مع أو بدون رذاذ من ثاني أكسيد الكربون، ووجد الفريق أن الألوان هي الأحمر والبرتقالي والأسود أو السماوي.