الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:48 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة ”بي بي” البريطانية تفوز بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقتي امتياز في دلتا النيل البحرية

شركة بريتش بتروليوم
شركة بريتش بتروليوم

تمكنت شركة بريتش بتروليوم "بي بي" البريطانية للغاز والطاقة منخفضة الكربون، للفوز بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقتي امتياز في دلتا النيل البحرية من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

ويقع الامتياز الأول في "شمال غرب أبوقير البحرية"، شرق منطقة شمال كينج مريوط، فضلا عن شمال حقل رافين وتبلغ مساحة ذلك الامتياز حوالي 1038 كيلومتر مربع على عمق يتراوح ما بين 600 و1600 متر، وتمتلك الشركة المشغل لمنطقة الامتياز 82.75٪ وشركة وينترشال ديا 17.25% من حقوق التنقيب.

في نفس الوقت الذي يقع فيه الامتياز الثاني "بيلاتريكس- شرق سيتي"، شرق حقل آتول وامتياز شمال الطبية وتبلغ مساحة منطقة الامتياز حوالي 3440 كيلو متر مربع على عمق يتراوح ما بين 100 و1200 متر.

وتمتلك شركة "بي بي" نسبة 50% من حقوق التنقيب بالتساوي مع شركة إيني الإيطالية المشغل لمنطقة الامتياز.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لـ"بي بي" للغاز والطاقة منخفضة الكربون، آنيا ازابل دتزنراث، إنه "مصر احتفظت بأهمية كبيرة على مدار ما يقرب من 60 عامًا استثمرنا خلالهم أكثر من 35 مليار دولار".

وقال الرئيس الإقليمي لبي بي في مصر والجزائر وليبيا، كريم علاء، إن "(بي بي) نجحت خلال عام 2022 بالفوز بأربع امتيازات بحرية، ما يعزز فرص اكتشاف المزيد من الاحتياطيات الغازية المستقبلية التي يمكن تنميتها من خلال ربطها بالتسهيلات المقامة ويعد ذلك جزء من استراتيجيتنا للإبقاء على معدلات الإنتاج القصوى لحقل ريفين على المدى الطويل".

ويذكر أن إنتاج "بي بي" يصل مع شركائها لحوالي 70% من إجمالي الغاز في مصر من خلال الشركات المشتركة، أبرزها الشركة الفرعونية للبترول، وشركة بترول بلاعيم (بتروبيل)، فضلا عن مشروع غاز غرب دلتا النيل.أرات.