الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد سرقة وثائق محمد علي باشا.. عمار علي حسن: أتمنى جرد دار الكتب كلها

عمار علي حسن
عمار علي حسن

أثار خبر اختفاء 6 مجلدات من مجلة الوقائع المصرية، جدلا كبيرا، نظرا للأهمية الكبرى لأقدم مجلة في الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، تساءل المفكر والكاتب الدكتور علي عمار حسن، قائلا: "من سرق وثائق محمد علي باشا من دار الكتب؟".

الوقائع المصرية

وأضاف، الدكتور عمار، في منشور على موقع التدوين المصغر "تويتر"، "من في مصلحته أو يعنيه اقتناء ستة مجلدات من "الوقائع المصرية" أول صحيفة في الشرق الأوسط، وفيها أوامر صادرة للجيش والموظفين وطلاب البعثات؟".

وتابع: "أتمنى جرد محتويات دار الكتب كلها، فقد نكتشف وثائق أخرى مختفية، فما يُشاع منذ سنوات يستوجب جردا عاجلا".

وزيرة الثقافة

وكانت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني قد أكدت أن مجلدات مجلة "الوقائع المصرية" ثروة مصر الثقافية، وأنه لن يستهان بتداول تلك الأخبار عبر السوشيال ميديا بل سيتم التحقق.

وقالت "الكيلاني" خلال مداخلة مع برنامج "المساء مع قصواء" على فضائية cbc: تحدثت لي الدكتورة نيفين موسي رئيس دار الكتب والوثائق لتبلغني بهذا الأمر، وفور انتهاء المكاملة تم تحويل العناصر المسؤولة عن اختفاء الـ6 مجلدات، حيث صدر قرار فوري بإجراء التحقيقات والأمر الآن في عناية النيابة العامة المصرية.

وتابعت: هناك موظفون تم التحقيق معهم، وهناك آخرون متحفظ عليهم الآن بالنيابة لاستكمال التحقيقات، وعقب انتهاء التحقيقات سيتم طرح بيان رسمي يكشف التفاصيل الكاملة وراء سر الاختفاء وسيكون هناك عقاب كبيرً.

تاريخ الوقائع المصرية

يذكر أن جريدة الوقائع المصرية، هي أول جريدة مصرية وعربية وإسلامية تصدر باللغة العربية كما صدرت أيضا باللغة التركية.

أسس جريدة الوقائع المصرية الوالي محمد علي في القاهرة عام 1828م، وصدر العدد الأول في 3 ديسمبر عام 1828م وكانت توزع على موظفي الدولة وضباط الجيش وطلاب البعثات.

وفي العام 1842م قام رفاعة الطهطاوي بتطوير الجريدة من حيث الشكل والمضمون والأسلوب، وهو أول من أحيا المقال السياسي عبر افتتاحيته في جريدة الوقائع، وفي عهده أصبح للجريدة محررون من الكتاب.

وقد تحولَّت الوقائع المصرية من صحيفة حكومية إلى صحيفة شعبية يومية على يد الشيخ محمد عبده، ومكث في هذا العمل نحو ثمانية عشر شهراً، نجح إثناءها في أن يجعل من الجريدة منبرا للدعوة للإصلاح، والعناية بالتعليم.

اقرأ أيضا.. غدا.. انطلاق مهرجان الحرف التقليدية بمتحف محمود مختار