الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. انطلاق مهرجان الحرف التقليدية بمتحف محمود مختار

مهرجان الحرف-صورة أرشيفية
مهرجان الحرف-صورة أرشيفية

تطلق الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الخامسة عشر من المهرجان السنوي للحرف التقليدية والتراثية وذلك في تمام السادسة من مساء غدا الثلاثاء، بمركز محمود مختار الثقافي.

ويشهد افتتاح المهرجان، الفنان الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وعدد من قيادات القطاع وممثلي الجهات والجمعيات المشاركة في المهرجان.

الحفاظ على التراث

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، يصل المهرجان السنوي للحرف التقليدية والتراثية إلى محطته الخامسة عشر، مؤكدة على نجاح الفعالية التي انطلقت حفاظاً على التراث، وتنميةً للوعي المجتمعي، حيث اشتهرت مصر على مدى تاريخها بالحِرف التقليدية وفنونها.

وأضافت "الكيلاني" في بيان صحفي، يأتي المهرجان في إطار استراتيجية الوزارة لدعم ورعاية الحرف التراثية كجزء هام ورئيسي من المكون المادي للهوية الثقافية المصرية.

ملتقى ثقافي وترويجي

من جانبه، قال الدكتور خالد سرور، "إن مهرجان الحرف هو ملتقى ثقافي ومعرفي وترويجي وتسويقي، وتوقيته هذا العام يتزامن مع احتفالات وزارة الثقافة باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وأكد أن مهرجان الحرف التقليدية والتراثية يهدف إلى تسليط الضوء بضرورة الاهتمام بالحرف اليدوية التراثية كمكون ثقافي، وكمورد اقتصادي أيضا يتمتع بالفرادة، فضلا عن كونه تراثا يجب حفظه وتعريف الأجيال الجديدة به، وتنمية الوعي المجتمعي بأهميته.

المشاركون بالمهرجان

يذكر أنه يشارك في المهرجان، من قطاعات وزارة الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية منها، "جمعية أصالة، أندية اليونسكو للحفاظ على التراث، مؤسسة أخميم للنسيج، جمعية أبناء أسوان".

ويتخلل الافتتاح عرضا للأزياء من وحي التراث وورشا حية وورشا للأطفال ولذوي الهمم ومعرضًا لمنتجات الحرف التقليدية من إنتاج الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني والجهات المشاركة، مع فقرات فنية لفرق الفنون الشعبية طوال أيام المهرجان.

اقرأ أيضا.. غدا.. منتدى المستقبل يستضيف مناقشة «آلام يهوذا»