الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:53 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر جزأين من «موسوعة المسرح المصورة»

غلاف الموسوعة
غلاف الموسوعة

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزأين الحادي عشر، والثاني عشر من «موسوعة المسرح المصري المصورة» للدكتور عمرو دوارة.

ويرصد الدكتور عمرو دوارة، في هذه الموسوعة ما يقرب من خمسة آلاف وخمسمائة عرض مسرحي، هي مجموع العروض الاحترافية، التي تم إنتاجها منذ بداية المسرح المصري عام ۱۸۷۰ «يعقوب صنوع» وحتى نهاية عام ۲۰۱٥.

الفرق الاحترافية

ويقصد بعروض الفرق الاحترافية هي جميع تلك العروض التي شارك في تقديمها نخبة من الفنانين المحترفين أعضاء نقابة المهن التمثيلية، وتم تقديمها للجمهور نظير مقابل مادي شباك تذاكر، وذلك سواء تم عرضها بالعاصمة أو ببعض الأقاليم، وكذلك سواء تم عرضها جماهيريًا لفترات طويلة، أو عرضت لليلة واحدة بهدف التصوير التلفزيوني، ومن ثم فهي تضم جميع عروض الفرق الخاصة، وأيضا فرق مسارح الدولة.

بيانات كل مسرحية

وتتضمن الموسوعة البيانات الخاصة بكل مسرحية، التي تشمل، اسم العرض والفرقة المنتجة، وتاريخ الإنتاج، وأسماء المبدعين المشاركين في تقديمه كالمؤلف، والمخرج ومصمم الديكور، والملحن أو المؤلف أو المعد الموسيقي - ونجوم العرض، وذلك بالإضافة إلى ثلاث صور فوتوغرافية لكل عرض، وفي حالة تعذر الحصول على صور فوتوغرافية، وخاصة خلال فترة البدايات الأولى قبل عام ۱۹۱۵ فقد تم الاستعانة بأغلفة بعض المسرحيات أو الأفيشات الخاصة ببعض العروض «ملصقات الدعاية»، أو الاستعانة بالصور الشخصية للنجوم الأربعة المشاركين في بطولة العرض، كذلك تم أحيانًا - وفي أضيق الحدود - الاستعانة ببعض الصور السينمائية.

مناطق مسرحية مجهولة

واقتحمت تلك الموسوعة مناطق مجهولة من حياتنا المسرحية، ورصد، وتوثيق عروضها لأول مرة، ومثال لذلك «مسارح الصالات» في منتصف الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، التي قدمت ما يزيد على ثلاثمائة وخمسين مسرحية، شارك في تقديمها كبار الكتاب "بيرم التونسي، أمين صدقي، بديع خيري، أبو السعود الإبياري"، وقام بإخراجها كبار المخرجين (عزيز عيد وبشارة وأكيم وعبد العزيز خليل).

كما شارك بالتمثيل فيها نخبة من النجوم، وفي مقدمتهم "فتحية أحمد، إسماعيل يسن، أنصاف رشدي، ببا عز الدين فهمي، علي الكسار، تحية كاريوكا، بديعة مصابني، فاطمة رشدي، رتيبة، آمان عبد الحليم القلعاوي".

اقرأ أيضا.. دار الشروق تصدر طبعات روائية جديدة للكاتب طارق إمام