الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأعلى للثقافة» يصدر كتاب «المناخ وأثره على الزراعة في مصر»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، كتاب «المناخ وأثره على الزراعة في مصر» من تأليف الدكتورة عبلة عبد الرحمن الشيخ.

وترصد الكاتبة، مُناخ مصر وأثره على الزراعة في مصر؛ حيث يُسهم المُناخ بدور رئيسٍ وفعَّال في إنتاجية المحاصيل، خاصة في ظل تقلبات المُناخ والتحديات الراهنة؛ لذا يجب أن يتمَّ الأخذ في الاعتبار الظروف المناخية والبيئية؛ ومن ثَم فهي تؤثر في إنتاجية المحاصيل كمًّا وكيفًا، وخاصة محصول القطن.

القطن المصري

وتشير إلى أن زراعة القطن المصري تعد من الأهمية بمكان على المستويين المحلي والعالمي؛ لكنه في الفترة الأخيرة شهد انخفاضًا إلى أدنى مستوياته – سواءً أكان ذلك من حيث غلة الفدان أم الإنتاج الكلى أم الصادرات المصرية – وترتب على ذلك فقدان القطن المصري لأهميته الاستراتيجية.

زيادة الإنتاجية

وتابعت: ومن هنا كان لا بد من التوجه لزيادة الإنتاجية مع مراعاة الحفاظ على البيئة والمعدلات والمواصفات العالمية للتصدير؛ وذلك باتباع سياسة التكيُّف مع التقلب المُناخي للنهوض بالإنتاجية، خاصة مع محدودية القدرات الفردية وقلة الدعم المادي من السياسات، بالإضافة إلى طبيعة المجتمعات المصرية التي تعاني من عدم تنوع مصادر الدخل وعدم وجود مدخلات زراعية والاستغلال غير المرشَّد للأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا.. الكيلاني ومحافظ جنوب سيناء يزوران جناح وزارة الثقافة