الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ضوء التوابيت».. حينما يكون الشاعر مهموما بالقصيدة في الشكل العمودي

غلاف الديوان
غلاف الديوان

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، ديوان «ضوء التوابيت» للشاعر الدكتور أدهم مطير، وذلك ضمن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية.

وعن الديوان، قال الشاعر أحمد سويلم، إن الشاعر الدكتور أدهم مطير مهموم بالقصيدة، بكتبها ويتقنها في الشكل العمودي، والشكل التفعيلي، وتتعدد مضامين القصائد بين الحب والحلم والتأمل والموت، وهي محاور تبدو سائدة في الشعر المعاصر.

طاقة شعرية فتية

وأضاف، أن لكل شاعر رؤاه الخاصة في كل محور، وشاعرنا يتدفق إحساسًا بكل هذه المضامين التي تسبِّبُ له هاجسًا دائمًا يعبر عنها بما يملك من طاقة شعرية فتية، ويحاول أن يستولد المعاني والصور الجديدة، وقد أودع قصائده ثقافته ورؤاه وفلسفة حياته، وهذا أمر متميز في شعر الشباب، ومن ثم فهو صوت مفرد في جيله يحاول أن يحفر لنفسه مسارًا خاصًّا.

من جانبه، أكد الشاعر السماح عبدالله، أن الشاعر أدهم مطير ممتلك لأدواته، لغة وموسيقى، وتراكيبه الشعرية أخّاذة، واستفادته من التراث العربي تتوازى مع استفادته من التراث المصري الفرعوني، وكأنه امتداد طبيعي لشعراء الشفاهة ورواة الحكايا الجنوبيين، قصيدته طازجة، وخياله جوّاب، الأمر الذي يجعلنا ننتظر شاعرًا له طعم الجدة.

وتابع: أن أهم ما يميزه، أنه يبتدئ الطريق الشعري متسلحا بالمعرفة، فهو عارف بأصول الكتابة، كما أنه يمتلك المغامرة المحسوبة، والتجريب المحكوم بأطر التفعيلة، ما يتيح له فضاء شعريا له خصوصية.

اقرأ أيضا.. في ذكرى ميلاده.. الأعلى للثقافة يحتفي بعميد الأدب العربي طه حسين