الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

«مستقبل الصحافة والإعلام وتحديات الرقمنة» ندوة في «الأعلى للثقافة»

المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

نظم المجلس الأعلى للثقافة، مائدة مستديرة تحت عنوان «المنصات الرقمية ومستقبل الصحافة والإعلام وتحديات الرقمنة»، نظمتها لجنة الإعلام بالتعاون مع لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية الثقافية بالمجلس.

أدار المائدة، الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

المشاركون بالندوة

وشارك بالندوة، أيمن الحبال، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، وأيمن عبد المجيد، رئيس تحرير روز اليوسف الإلكترونية، والدكتور حسن عماد مكاوي، وخالد البرماوي، خبير الإعلام الرقمي، والمهندس زياد عبدالتواب، مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمي.

وشارك أيضا، الدكتور علي فرجاني، خبير الذكاء الاصطناعي، والدكتور فتحي شمس الدين، أستاذ الإذاعة والتليفزيون، والدكتورة مروى ياسين، أستاذة الإعلام، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية الأسبق.

وأشار الدكتور هشام عزمي إلى الدور البارز الذي تلعبه كل من لجنة الإعلام ولجنة الثقافة الرقمية، مؤكدًا أننا أمام موضوع مهم ويفرض نفسه تحت عناوين مختلفة، بين قضايا الوعي والانتماء والهوية الثقافية، آملًا أن نخرج من هذا اللقاء بعدد من المقترحات والتوصيات التي تساعد الأجيال الجديدة على التأثر وكذلك التأثير في تحصيل كل ما هو جديد في ذلك المجال.

مصر سباقة في مجال الرقمنة

وأكد "عزمي"، أن مصر سباقة في مجال الرقمنة منذ زمن طويل، فكل ما يمكن أن نحصل عليه من المنصات الرقمية والافتراضية ومواقع التواصل الاجتماعي تمثل إضافة إلى قاعدة البيانات التي تضطلع مصر بها منذ وقت مبكر، بإنشاء شبكة معلوماتية وطنية لإتاحة المعلومات والبيانات.

وأوضح أن من المهم الإشارة إلى أن هذا كله قد تم بوعي مجموعة من الشباب بدعم من مجلس الوزراء المصري، فما نشهده الآن يعد تطورًا لتلك البدايات، فالإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا كلها وجوه لقضايا متشابكة جدًّا، ولا يمكن فصل قضية الإعلام والثقافة عن قضايا الرقمنة وقضايا الهوية الثقافية وتحديات الرقمنة.

دوائر متداخلة

من جانبه، قال الدكتور هشام الشريف، إن المعلومات والثقافة والتكنولوجيا هي دوائر متداخلة، فهل أوصلتنا تلك الدوائر إلى ما نريد؟ ولو لم تكن قد فعلت فهل يمكننا أن نغرز منها ما هو أفضل.

وأكد الشريف، أننا نفخر ببلدنا ولكننا نطمح في تكامل تلك الدوائر بشكل أكبر، وعلينا ألا نفقد الأمل وأن نترجم ذلك إلى عمل.

تطور الاتصال

وتحدث الدكتور عماد حسن مكاوي عن تطور الاتصال من عصر المشافهة إلى الواقع الافتراضي، موضحا أهم الفروق بين الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي، فالأول إعلام مؤسسي تحكمه قواعد والتفاعلية معه محدودة، حتى إن جمهوره يتراجع، وأما الإعلام الرقمي فهو شبكي ومتحرر من القيود ويتسم بالفردية، والتفاعلية معه سريعة ومطلقة، وتزايد في استخدامه.

وتحدث المهندس زياد عبدالتواب عن الصعوبات التي واجهت مصر في البدايات، منذ المعاناة مع دخول أول خمسة أجهزة كمبيوتر إلى مصر، حتى إننا صرنا إلى أتمتة المؤسسات كفرض لمواكبة التقدم العالمي، مؤكد أن البنية الأساسية الرقمية أفضل كثيرًا عن ذي قبل.

صناعة منصة رقمية

وأما الدكتور علي فرجاني، فقد أكد أنه من الصعب وجود صناعة منصة رقمية بسبب الشركات متعددة الجنسيات والتي بدورها استحوذت على الجمهور العربي.

وأشار إلى أنه من ضمن الأساليب المستخدمة في المنصات الرقمية الاستراتيجيات الإعلامية (نظرية ترتيب الأولويات)، والتوجه الأيديولوجي الذي تتبناه كل منصة.

اقرأ أيضا.. أتيليه العرب يوزع جوائز مهرجان «ضي» للشباب العربي.. صور