الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

حصاد الثقافة 2022.. تعرف على بعض الأعمال الأدبية في عالم الفانتازيا والخيال

كتب
كتب

نختتم المشهد الثقافي في عام 2022 بصدور عدد كبير من الروايات المصرية، والتي صدرت عن دور نشر شهيرة، ومنها روايات الخيال العلمي أو الروايات الاجتماعية أو الروايات التاريخية، وقد حظيت هذه الروايات باهتمام القراء، ومن هذه الروايات:

رواية "حجاب الساحر"

رواية "حجاب الساحر" هي رواية صادرة عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتب والشاعر أحمد الشهاوي، تدور أحداثها حول امرأة تراودها الأشباح كل ليلة، هي السيدة شمس حمدي المثيرة والفاتنة، صاحبة العقل الواعي والجسد الآسر ينير في الظلمة، كما أنها سيدة تتمتع بقدر كبير من الذكاء والحنكة والصدق، وهي تدرك سر قوتها.

وتتناول الرواية من خلال سرد تفاصيل حياة شمس حمدي، طبقة مهمة من مجتمع البرجوازية، بجانب تناوله لقصص الحب والعلاقات الاجتماعية والإنسانية بين أفراد عائلتها، حيث تعاني البطلة من بعض الأزمات بسبب بعض الأقرباء من الدرجة الأولى.

رواية "أيام الشمس المشرقة"

أصدرت الكاتبة الدكتورة "ميرال الطحاوي" روايتها "أيام الشمس المشرقة"، وقد صدرت الرواية عن دار العين للنشر، تدور أحداث الرواية حول فكرة البحث عن الضفة الأخرى التي تستقبل المهاجرين واللاجئين وفكرة النجاة، حيث تسعى الكاتبة لرصد حالات الفقر والبؤس والاستغلال الطبقي الذي يعانيه المهاجرين واللاجئين خلال حياتهم، كما تعكس الصورة الحقيقية للبلاد التي قد تبدو خلابة وجذابة في الصور فقط لكنها في الحقيقة دول تعاني بل تعد مقبرة كبيرة تبتلع قاطنيها.

تقوم أحداث الرواية على قصة البطلة "نعم الخباز" حيث تعتبر البطلة ومجموعة من النساء طبقة جديدة من المهاجرين، وهي الطبقة الدنيا أو الأكثر فقرا والتي تتعرض للاستغلال في الأعمال الشاقة.

وتسلط الرواية الضوء على هذه الطبقة من خلال شخصيات الرواية "نعم الخباز" وهي عاملة نظافة تعمل في تنظيف البيوت، والشابة الإفريقية "ميمي دونج" وهي فتاة تم استقدامها مع الكثير من الأطفال من خلال الكنيسة، و فاطيما وكريستال من ضحايا المجاعات والحروب وغيرهن من الشخصيات الهاربين من جحيم الفقر.

رواية "عصور دانيال في مدينة الخيوط"

تقوم أحداث رواية "عصور دانيال" للكاتب أحمد عبد اللطيف، حول مدينة للدمى شيدها الكاتب ونسج شخصياتها في إطار فانتازي، حيث تبدأ الأحداث بمشهد لمجموعة دمى يقفون في النوافذ والشرفات ينظرون على دمية في الأسفل ذبيحة وملقاة على الأرض.

على نهج ألف ليلة وليلة نصادف أكثر من مدينة ممسوخة إما كعقاب إلهي أو دون سبب واضح مثل مدينة النحاس، حيث يتحول البشر في هذه المدن لتماثيل ولا يعودون يتألمون ولكن في مدينة الدمى البشر يشعرون بالرعب من القتل والزعر من غرق المدينة بطوفان المطر وضياع الأطفال، ورغم العقوبة التي تقع عليهم إلا أنهم لديهم الأمل في النجاة، يحاولون بكل الطرق للخروج من هذه المصاعب إلا هذا الشخص الذي يدعى دانيال ابن النور، ابن الظلام، يجلس ليدون ما يحدث في صفحات يضعها خلفه.

رواية "رماد العابرين"

هي رواية للكاتب "ياسر عبد الحافظ"، طبعت في دار الشروق، يسأل فيها الكاتب القراء سؤالا واضحا: ماذا لو تغيرت قوانين العالم الذي نعيش فيه؟ حيث تستعيد الطبيعة الأرض مرة أخرى وتسيطر عليها، ومن ثم تجبرنا على الحذر مما نأكله ونشربه، ومن القمر الذي يحاول أن يزاحم الشمس نهارا، ويسأل: هل تغير المناخ حقا؟ أم أن هناك سرا لا نعرفه؟

حيث يقوم أبطال الرواية بمحاولة احتواء الطبيعة خلال 7 ساعات هي زمن أحداث الرواية، فيحاولون امتصاص غضب الطبيعة الذي تسبب في اختلال التوازن والذي بالتأكيد سيدمر العالم.

رواية "الحلواني"

هي رواية جديدة للكاتبة ريم بسيوني، وهي ثالث رواية في الثلاثية التاريخية التي كتبتها ريم بسيوني بعد ثلاثية المماليك والقطائع، تدور أحداث الرواية في زمن الفاطميين، حيث تسلط الضوء الكاتبة على عصور الإسلام المستقلة، والتي كانت قد كتبت عنها بدءا من العصر الطولوني والعصر المملوكي والعصر الفاطمي.

تسرد الرواية أحداث تخص ثلاثة شخصيات أساسية ومهمة الأول هو جوهر الصقلي القائد الفاطمي الذي فتح مصر، والثاني هو الوزير بدر الجمالي وتعتبر أول من كتبت عنه، والقائد صلاح الدين الأيوبي، ويظهر في أخر الرواية، حيث تتناول أحداث تاريخية مغمورة لم يتناولها أحد من قبل مثل دخول الصليبيين حتى حدود القاهرة، حريق الفسطاط أثناء حروب الصليبيين.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. عبدالعال يقدم روائع من الأدب العربي