الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدار المصرية اللبنانية تناقش رواية «جزيرة إلخ إلخ» للكاتب مينا عادل جيد

الكاتب مينا عادل جيد
الكاتب مينا عادل جيد

تُقيم الدار المصرية اللبنانية اليوم حفل توقيع لرواية جديدة للكاتب مينا عادل جيد، بعنوان "جزيرة إلخ إلخ"، وذلك اليوم الموافق 22 ديسمبر في تمام الساعة السابعة مساء بمبنى قنصلية بوسط البلد، حيث يدير اللقاء والمناقشة الصحفي والشاعر "سيد محمود".

تقوم رواية "جزيرة إلخ إلخ" في أحداثها على محاول الإجابة عن سؤال كيف يجد الإنسان السعادة في حياته؟، وتأخذ الرواية الطابع الأسطوري في سردها للأحداث، حيث يروي تفاصيل الحياة على جزيرة جميع سكانها توائم ملتصقة، وهؤلاء التوائم يظلوا يبحثون عن شيء ما طوال أحداث الرواية، ونظنهم يبحثون عن السعادة.

تفاصيل رواية "جزيرة إلخ إلخ"

يتناول الكاتب مينا عادل أحداث روايته بطابع أسطوري يتخلله التشويقة والتهكم، حيث الشخصيات التي لا تنسى بل تعيش بالقرب منا في الحقيقة، ويسأل من خلالها عن ماهية الوجود الإنساني، كما يتناول بعض المشاعر التي تتضخم وتسيطر على الإنسان في لحظة ما مثل شعور الوحدة الذي يغرق فيه الإنسان من حين لآخر، وأيضا يطرح أسئلة عديدة عن كيفية إنفاق الإنسان لعمره بالكامل بحثا عن السعادة.

وتبدو الأحداث في الرواية مضحكة في ظاهرها لكنها في حقيقة الأمر تُغلف وتُبطن بمعاني تستحق منا أن نقف ونتأملها لنصل لما يريد الكاتب توصيله.

حيث ابتكر الكاتب في روايته "جزيرة إلخ إلخ" عالما افتراضيا خرافيا متكاملا ومستقلا أيضا، له سياسته الخاصة وبالتالي له دينه وتاريخه وثقافته وجغرافيته واقتصاده الخاص، ويسعى لتحقيق أحلامه الخاصة.

كما أن الرواية تعتبر بمثابة النافذة التي فتحها الكاتب على أرواحنا المختبئة، لنطل عليها ونتعمق في فهمها، فتنظر الرواية بعدسة مكبرة داخل رؤوسنا وما تحمله هذه الأدمغة من إزدواجية وتشتت ومخاوف وهواجس وفي بعض الأحيان العبث وتوابعه.

أعمال أخرى للكاتب "مينا عادل"

مينا عادل جيد هو كاتب مصري، من مواليد محافظة المنيا عام 1991، درس الإعلام بكلية الآداب، ثم أكمل دراسات عليا في التنمية الثقافية بجامعة القاهرة، عمل معدا لبرامج تلفزيونية، كتب عدد من السيناريوهات لأفلام وثائقية وروائية قصيرة.

صدرت له أعمال أدبية منها: روايات "نواحي البطرخانة"، "بيت المساكين"، وحصل كتابه "كنت طفلا قبطيا في المنيا" على جائزة الكتاب الأول في العلوم الإنسانية في عام 2021، وكان قد نشر الكتاب قبلها بعام أي عام 2020.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية