الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد توقف عام».. انطلاق معرض حيدر آباد للكتاب الخميس القادم

حيدر أباد بالهند
حيدر أباد بالهند

ينطلق معرض حيدر أباد الهندي للكتاب، في دورته 35، وذلك بعد أن كان قد توقف العام الماضي بسبب فيروس كورونا (كوفيد 19).

من المقرر أن تنطلق الدورة 35 من المعرض خلال الفترة من 22 ديسمبر الجاري وحتى 1 يناير 2023، وسيُقام المعرض فى أراضى Telangana Kala Bharathi بالقرب من ملعب NTR.

يضم المعرض في دورته القادمة حوالي 340 ناشرا من لغات مختلفة، تتراوح بين الإنجليزية والأردية والهندية والسنسكريتية وغيرها من لغات أخرى، كما يشمل المعرض كتب في مختلف المجالات والمواضيع، منها: الروايات وعلوم القصص، الكتب القصصية، الأدب، التكنولوجيا، كتب الأطفال، الكتب الهندسية والطبية، الأدب التقدمى، الكلاسيكيات، ومواد دراسية للامتحانات التنافسية، وكتب الاقتصاد وعلم النفس وغيرها من كتب في مختلف المجالات.

من جانبه توقع "ديكان كرونيكل"_ مسئول التنظيم بالمعرض، أنهم يتوقعون أن يزور المعرض في دورته القادمة حوالي 20 ألف زائر، كما أشار إلى أنهم ينتظرون جميع الاستفسارات التي تأتي من المدارس والجامعات حول تفاصيل المعرض، متوقعا أن نسبة إقبال الطلاب على المعرض ستكون كبيرة، كما أنهم وزعوا حوالي 7 تصاريح دخول بالمجان للمؤسسات التعليمية.

وتابع أنه سيحضر عدد من كبار الأدباء والكتاب، منهم: تيلجو أكاديمي، ساهيتيا أكاديمى، كندريا هندى سانثان، إلى معرض الكتاب بعد وقت طويل من الغياب.

يذكر أن المعرض سيستقبل زائريه من الساعة الثانية ظهرا وحتى الثامنة والنص مساء، طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرا وحتى التاسعة مساء خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

في هذا الإطار يتم الإعداد والتنظيم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 45 والتي من المقرر أن تنطلق يوم 26 يناير القادم وتستمر حتى فبراير 2023، على أن تكون دولة الأردن هي ضيف شرف المعرض هذا العام.

وكانت وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" قد أتاحت الأجنحة الخاصة بالناشرين بأسعار مخفضة وذلك دعما منها وتشجيعا لنشر الوعي والثقافة على أن يلتزم الناشرين بضوابط ولائحة الاشتراك بالمعرض في دورته المقبلة.

اقرأ أيضًا: «ذاكرة بيضاء».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب للشاعر مؤمن سمير

اقرأ أيضا.. خالد جلال يناقش مع مديري الفرق خطة البيت الفني للمسرح لعام 2023