الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:26 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ديوان «مخلص للريح.. التي لا أرض لها» ضمن إصدارات هيئة الكتاب ديسمبر 2022

ديوان شعر
ديوان شعر

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور "أحمد بهي الدين العساسي"، كتابا بعنوان "مخلص للريح.. التي لا أرض لها" للشاعر زهير كريم، وذلك ضمن أحدث إصدارات سلسلة الإبداع العربي التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في شهر ديسمبر الجاري، والغلاف من تصميم الفنان "محمد مختار".

"زهير كريم" هو كاتب وشاعر من مواليد عام 1965، من بغداد ويحمل جنسية بلجيكية، وهو يقيم في بروكسل، له العديد من الأعمال الأدبية، منها: "ماكينة كبيرة تدهس المارة" هي مجموعة قصصية صدرت عام 2017، رواية "قلب اللقلق" عام 2011، "فرقة العازفين الحزانى" مجموعة قصصية صدرت عام 2018، رواية "صائد الجثث" صدرت عام 2014.

وصدر له أيضا كتاب "أغاني الرمل والمانجو : كتاب في أدب الرحلات" صدر عام ٢٠٢٠، "رومانتيكا" مجموعة قصصية صدرت عام 2019، "بروكسلواز" مجموعة قصصية صدرت ٢٠٢٢، رواية "غيوم شمالية شرقية" صدرت عام 2019، رواية "خيوط الزعفران" 2022، رواية "قصر الصبار" و غيرها من الكتب والروايات التي صدرت ضمن أعمال مشتركة أو إصدارات مجمعة مثل (أنطولوجيا) باللغات الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، الفرنسية والعربية.

ومن قصائد الديوان:

عندما أكبر كثيراً،

فأبدو مثل ذئب عجوز

يُفَضُلُ العُزلة عن القطيع

تكونُ عشتار حينها

قدْ كَبُرَتْ

وتزوَّجَتْ.

وصار لَهَا رُبَّمَا صِغَار.

وعندما تحصُلُ أو زوجها

على فرصة مغرية

للعمل في بلد بعيد،

المكسيك مثلا،

سوف تأتي في الليلة

التي تسبق الرحيل،

منَ الْمُؤكدِ أَنَّهَا

تبكي لبعض الوقت،

تقولُ إِنَّهَا سَوفَ تشتَاقُ لَنَا كثيرًا،

وإِنَّهَا سوفَ تَتَّصِلُ دائما.

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب تواصل استعداداتها للدورة 54 من معرض الكتاب الدولي والذي من المقرر أن تنطلق فعالياته خلال الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023، وذلك بأرض المعارض بمنطقة التجمع الخامس.

وكانت اللجنة العليا لمعرض الكتاب في دورته القادمة قد قررت قبول جميع دور النشر التي تقدمت للمشاركة في فعاليات معرض الكتاب في دورته 54، والتي تنطبق عليها الشروط والضوابط الخاصة بالمشاركة في المعرض وسوف يتم الإعلان عن أسماء الناشرين الذين تم الموافقة على تواجدهم الدورة القادمة.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية

موضوعات متعلقة